الأخبار

تعرف على سيناريوهات جلسة مجلس الأمن الدولي

35

 

عد نشر تنظيم “داعش” الإرهابي، فيديو أظهر فيه ذبح 21 مصريا أول أمس، بادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، بالدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، بمشاركة سامح شكري، وزير الخارجية، ممثلًا عن مصر، لإصدار قرار أممي يفوّض تحالفا دوليا بالتدخل في ليبيا لمكافحة الإرهاب بها.

وأوضح السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، والدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولي، والسفير أحمد أبوالخير مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ”الوطن”، السيناريوهات الوارد حدوثها في جلسة مجلس الأمن غدًا، والمكون من 15 دولة، فضلًا عن أصحاب الـ5 مقاعد الدائمة، والذين يمكنهم استخدام حق الفيتو، وهم “أمريكا، روسيا، إنجلترا، فرنسا، الصين”.

– يوضح مندوب مصر الإرهاب الذي تتعرض له الدولة وغيرها من البلدان، وما يفعله “داعش”، ويشير إلى أهمية القضاء على الجماعات الإرهابية.

– يطلب شكري إعطاء مصر غطاء ودعم دولي لتوجيه الضربات إلى “داعش” وتنفيذ عمليات عسكرية.

– التصويت على القرار.

– في حال عدم موافقة عدد من الدول الأعضاء لا يزيد عددهم عن 9، ستدخل كل منهم ما ترغبه من تعديلات على القرار.

– في حال الموافقة بالإجماع على القرار، سيدعم المجلس كافة الإجراءات التي طلبتها مصر لضرب “داعش” وتأمين تلك الخطوات وإمكانية مساهمة الدول الأعضاء بها.

– في حال استخدام أحد الدول الـ5 حق الفيتو وعدم تأييدها للقرار، حيث من المرجح أن ترفضه أمريكا أو انجلترا، سيتم إصدار بيان من المجلس، يضمن إدانة العمليات الإرهابية، وتوضيح مواقف الدول الأعضاء وتأكيد التزاماتها وفقًا لقوانين المجلس، أبرزها القرار رقم 1373 المعروف باسم الدليل الشامل لمواجهة الإرهاب.

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى