الأخبار

اشنطن تعرب عن “قلقها”

69

عرب مسؤولون امريكيون الخميس، عن قلقهم بشأن صفقة بيع سفن حربية فرنسية الى روسيا، في الوقت الذي تدرس فيه واشنطن فرض مزيد من العقوبات على روسيا بسبب الازمة في اوكرانيا.

وقالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الاوروبية فيكتوريا نولند امام عدد من اعضاء الكونجرس الاميركي قبل زيارة وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الى واشنطن الاسبوع المقبل “لقد اعربنا بشكل مستمر ودائم عن قلقنا بشأن هذه الصفقة حتى قبل التصرفات الروسية الاخيرة، وسنواصل ذلك”.

ومن المقرر ان تسلم فرنسا اول سفينة من اثنتين من طراز مسترال الى روسيا بحلول أكتوبر المقبل. وقاومت فرنسا حتى الآن الضغوط لتعليق الصفقة البالغة قيمتها 1,2 مليار دولار.

وسفينة مسترال هي سفينة متطورة حاملة للمروحيات الهجومية، وابرمت فرنسا اتفاقا في عام 2011 لبيع اثنتين منهما الى روسيا ما اثار احتجاجات في الولايات المتحدة وحلفائها.

ومن المقرر تسليم اولى السفينتين وتحمل اسم “فلاديفوستوك” في أكتوبر، بينما سيجري تسليم الثانية واسمها “سيباستوبول” في 2015.

وستنضم السفينتان الى اسطول البحر الاسود الروسية في شبه جزيرة القرم .

ويتوقع ان يتعرض فابيوس لضغوط من مسؤولين اميركيين اثناء زيارته واشنطن الاسبوع المقبل. وصرح فابيوس في مارس أن باريس قد تلغي الصفقة في حال لم تغير موسكو سياساتها تجاه كييف. –

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى