الأخبار

اليابان تشكل لجنة لصياغة بيان الذكرى الـ 70 للحرب العالمية الثانية

162أعلنت مصادر بالحكومة اليابانية، الخميس، أن لجنة الخبراء المعنية بصياغة البيان الذي سيلقيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في أغسطس المقبل خلال الذكرى السنوية السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، ستعقد أولى اجتماعاتها الأسبوع المقبل.

وأوضحت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية أنه عقب الاستماع إلى مناقشة اللجنة، من المتوقع أن يقرر «آبي» ما الذي سيقوله خلال البيان الذي من المقرر أن يلقيه بشأن الذكرى السنوية السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، وهو البيان الذي سيحظى بمتابعة مكثفة خاصة من قبل الصين وكوريا الجنوبية نظرا لما يحمله البيان من انعكاسات على علاقات اليابان بهاتين الدولتين.

وكان «آبي» قد صرح في وقت سابق بأنه سيعرب خلال البيان الذي سيلقيه في أغسطس المقبل بمناسبة الذكرى السنوية الـ 70 لانتهاء الحرب العالمية الثانية، عن ندم اليابان على ما قامت به خلال هذه الحرب، وأن البيان سيتضمن اعتزام اليابان المساهمة في السلام العالمي.

ويوافق العام الجاري الذكرى الـ 70 لنهاية الحرب العالمية الثانية، وسيرى العالم مع صدور بيان جديد، ما إذا كان «آبى» سينتهز الفرصة للإعراب عن نية بلاده إصلاح العلاقات مع جيرانها أو مواصلة رفع شعار اعتزام اليابان إعادة ما يسمى بـ “أمجادها” فى الثلاثينيات.

وتشير تقديرات إلى أن نحو 200 ألف امرأة، من الصين وكوريا الجنوبية والفلبين وإندونيسيا وتايوان، أرغمن خلال الحرب العالمية الثانية على تلبية رغبات الجنود اليابانيين فيما يعرف باسم “نساء المتعة”.

 

 

الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى