الأخبار

أوباما في موقف مربك بعد هزيمته بالكونجرس

116

 

 

اعتبرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن “الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يجد نفسه في موقف مربك؛ نظرًا لأن تعرضه للهزيمة في الكونجرس بخصوص الحرب على تنظيم (داعش) من شأنه منح خصوم الولايات المتحدة نصرا دعائيا”.

وذكرت الصحيفة، في سياق مقال رأي نشرته، اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني، أن “الحرب على داعش لا تزال في مراحلها الأولى، غير أن أوباما يخاطر بالانهزام داخليا، وهو الأمر المسؤول عنه بشكل كامل”.

وأضافت الصحيفة، أن “أوباما طلب من الكونجرس الأسبوع الماضي إقرار مشروع قانون سيصرح له باستخدام القوة العسكرية ضد داعش”، مشيرة إلى أنه “في الأسبوع المقبل سيتحدد ما إذا كان الكونجرس يعتقد بأن سلطات أوباما الجديدة ضرورية أم لا”.

وتابعت: “الاحتمالات تذهب إلى أن مشروع القرار الذي تقدم به البيت الأبيض لن يتم إقراره أو سيعدل بشكل كبير لدرجة تجعله مختلفا تماما، وذلك أسوأ من عدم وجود مشروع قرار من الأساس، ورأت أن الخطر هو حدوث انتكاسة سياسية في واشنطن ستضعف مصداقية أوباما أكثر في الشرق الأوسط خاصة وأن الصورة على أرض المعركة تزداد تشوشا فالرئيس السوري بشار الأسد هو حاليا الحليف الفعلي لأمريكا في الحرب على داعش تماما مثل إيران”.

وأشارت «فاينانشيال تايمز» إلى أنه “مع ذلك فإن إدارة أوباما ترفض التصديق على الضربات الجوية المصرية التي تمت هذا الأسبوع في ليبيا بعد إعدام 21 قبطيا مصريا على أيدي أتباع داعش، وأنه في ظل انتشار أعمال القتل التي تمارسها داعش، تزداد أيضا حاجة أمريكا لبناء تحالف بشكل جيد”.

ورأت الصحيفة، أنه “في حالة إقرار مشروع القانون بشكله الحالي، وهذا غير مرجح، فإن هذا يخاطر بخلق مشاكل جديدة لا سيما وأن الشعب الأمريكي ضاق ذرعا بالحروب بعد حربي أفغانستان والعراق”.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى