الأخبار

من أين يحصل “داعش” على الأموال لتنفيذ عملياته الإرهابية؟

142

اشتهر تنظيم “داعش” الإرهابي ببشاعته ووحشيته المتبعة في التعامل مع أعدائه، الأمر الذي دفع خبراء اقتصاديين لمحاولة الكشف عن الأساليب المتطورة التي يتبعها التنظيم لجمع الأموال لتمويل عملياته، بخاصة لكونه تنظيما إرهابيا حديث النشأة.

ونشر موقع “CNN” العربية تقريرا يوضح فيه من أين يحصل تنظيم داعش على هذه الأموال الطائلة وكانت كالتالي:

1- إنتاج النفط والتهريب:

كشف التقرير أن مبيعات التنظيم اليومية من النفط تتراوح ما بين 1 و2 مليون دولار، معظمها من مصافي وحقول نفطية يسيطر عليها في شمالي العراق وسوريا، ويتم تهريب النفط عن طريق جنوب تركيا.

2-الفدية

عام 2012، قدرت وزارة الخزانة الأمريكية إجمالي عائدات الفدى التي حققها تنظيم القاعدة، وحلفاؤه، خلال السنوات الثمانية الماضية، من عمليات اختطاف الرهائن، بمبلغ 120 مليون دولار، كما قدرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تحقيق استقصائي لها في عام 2014، أن التنظيم والحركات المتعاطفة معه حصلت على مبلغ 125 مليون دولار، من بينها 66 مليون في 2013 فقط.

ورغم نفي المسؤولين الرسميين التفاوض مع تنظيمات إرهابية، إلا أن الحقيقة أبعد ما تكون عن ذلك، فقد أجرت الحكومة الفرنسية مفاوضات مع مليشيات مسلحة لتحرير عدد من مواطنيها.

3- سلب ونهب الآثار والقطع الأثرية والإتجار بها:

يسمح “داعش” لسكان المناطق التنقيب عن الأثار مقابل فرض نسبة من القيمة الفعلية للقطع الثمينة التي يُعثر عليها من قبل الأشخاص، طبقا لتقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” في سبتمبر الماضي.

4-الضرائب و”الإتاوات”:

أشار التقرير إلى أن التنظيم يعمل علي تأسيس كيانات إدارية ومدنية في مناطق شاسعة بالعراق وسوريا خاضعة تحت سيطرته في محاولة لإضفاء شرعية لدولة الخلافة التي أعلنها، حيث يفرض ضرائب مقابل خدمات يوفرها، ورسوم عبور بين نقاط التفتيش.

5-السرقة

قدرت شركة “ستراتفور” للاستخبارات الدولية سرقة داعش نحو 500 مليون دولار عن طريق نهب عدة مصارف بمدينة الموصل العراقية، ولم يتم التأكيد رسميا على أرقام المبلغ المسروق، وأشار التقرير إلى أنه في سوريا انتزع “داعش” منشآت نفطية من سيطرة جبهة النصرة.

6- سرقة الأعضاء البشرية وبيعها:

أثار سفير العراق لدى الأمم المتحدة، محمد الحكيم، احتمالات سرقة داعش لأعضاء ضحاياه من المدنيين وبيعها، ودلل على ذلك بالعثور على جثث ممزقة وبعض أعضائها مفقود.

7-السيطرة على المحاصيل:

قال معاذ مصطفى الرئيس التنفيذي لمنظمة “قوة مهام الطوارئ السورية” الواقعة في واشنطن، إن داعش سيطر على سلة مصادر الغذاء عقب سيطرته على مدينة “الرقة”، مشيرا إلى أن التنظيم لديه ما يكفي من القطن والقمح.

8- اقتصاد منفصل:

أعلن داعش العام الماضي عن إقامة وزارة خزانة لإرساء نظام مالي للدولة الإسلامية، وصك عملات ذهبية وفضية لم يتضح بعد ما إذا سيكون لها أي قيمة فعلية أم لا، الأمر الذي ينبئ باستعداد التنظيم لبناء اقتصاد منفصل.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى