الأخبار

4 مكاتب استشارية لاستكمال الدراسات الهيدروكلية والبيئية لسد النهضة

107

أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن اللجنة الثلاثية لسد النهضة المكونة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا تلقت عروضا من 4 مكاتب استشارية دولية من أجل القيام باستكمال الدراسات الهيدروكلية والبيئية لسد النهضة، والذى تقوم إثيوبيا ببنائه حاليا على شاطئ نهر النيل الأزرق الذى يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها في مياه نهر النيل.

وقال مغازى، فى تصريحات صحفية اليوم، السبت، عقب اجتماعه مع نظيريه السودانى معتز موسى، والإثيوبى ألمايو تجنو، على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائى لمبادرة دول حوض النيل المنعقد حاليا بالعاصمة السودانية الخرطوم، إن خبراء الدول الثلاث بدأوا في دراسة وتقييم هذه العروض وإعداد التقارير اللازمة، فيما من المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس المقبل من أجل مناقشة هذه التقارير وتسمية المكتب الاستشارى الدولى الفائز.

وأضاف وزير الرى أنه من المقرر أن يقوم المكتب القانونى (بريطانى الجنسية) عقب ذلك ولمدة حوالى 10 أيام بإعداد الصيغة القانونية للعقد المزمع توقيعه بين الدول الثلاثة مع المكتب الاستشارى الفائز في منتصف مارس المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

يذكر أن اثنين من هذه المكاتب الاستشارية الدولية من فرنسا والثالث من أستراليا والرابع من هولندا، بينما اعتذر المكتب الاستشارى الخامس وهو من ألمانيا.

وأشار وزير الرى إلى أنه من المقرر أن تنتهى الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى قبل انتهاء المرحلة الأولى لبناء السد في منتصف العام المقبل، لافتا إلى أن المسار الفنى للمفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى يسير جنبا إلى جنب مع المسار الدبلوماسى، مشيدا بالنتائج الإيجابية لاجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا مؤخرا في أديس أبابا.

 

 

صدي البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى