الأخبار

تكاتف بين الجيش والبيشمركة للقضاء على تهديد «داعش»

235

 

 

 

كشف وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، عن تشكيل، “غرفة عمليات مشتركة” بين الجيش العراقي وقوات “البيشمركة” الكردية تتبادل المعلومات الاستخبارية وتوحد الجهود في جبهات القتال ضد مسلحي تنظيم (داعش) الإرهابي، وقال: إن “هناك توجهًا حقيقيًا الآن من قبل وزارة الدفاع لدعم وتجهيز قوات البيشمركة بالسلاح، لأنها جزء من منظومة الجيش العراقي”.

وأكد العبيدي، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، اليوم الجمعة، بعد أن تفقدا القطاعات العسكرية العراقية وقوات البيشمركة في جبهات القتال في محور مخمور بمحافظة نينوي شمال غربي العراق – استكمال الخطط العسكرية من أجل تحرير مدينة الموصل من سيطرة مسلحي التنظيم الإرهابي.

من جانبه، وصف النجيفي الترتيبات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية للعراق بأنها “جيدة”، وقال “البيشمركة والجيش العراقي بمساندة أبناء العشائر، يُشاركون معًا في تحرير منطقة القيارة، تمهيدًا للدخول إلى الموصل”، وأثنى على قيادة مسرور البارزاني لقوات “البيشمركة” في محور مخمور، مطالبًا بدعم وتسليح قوات “الحشد الشعبي” الشيعية وأبناء العشائر السنية للتمكن من استكمال الاستعدادات لتحرير الموصل.

واعتبر وزير الدفاع العراقي، “البيشمركة” قوة فعالة في الحرب ضد مسلحي (داعش)، وقال إن هناك تنسيقًا مشتركًا على أعلى المستويات في عملية تحرير مدينة الموصل بمحافظة نينوي.

ومن جانبه، أكد قائد قوات البيشمركة في محور مخمور، سيروان البارزاني، أن البيشمركة سوف تُشارك في تحرير جميع مناطق العراق، من خلال غرفة للعمليات المشتركة مع الجيش العراقي.

وكانت اللجنة الوزارية الأمنية المشتركة بين حكومة المركز وإقليم كردستان العراق عقدت، أول أمس الأربعاء، اجتماعها التنسيقي الأول في مقر وزارة الدفاع لتفعيل وتنسيق العمل الأمني بحضور وزيري الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد سالم الغبان ووزيري “البيشمركة” وداخلية كردستان، وبحضور السفير الأمريكي لدى العراق ستيوارت جونز.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع العراقية، أن الاجتماع ناقش تفعيل العمل الأمني بين الجانبين لمواجهة عصابات (داعش) الإرهابية، منوهًا إلى أنه تم الاتفاق على محاور مهمة وضرورية من أجل تحقيق مصلحة الشعب العراقي، والتي ستُعرض على مجلس الوزراء العراقية، واصفًا أجواء النقاش بأنها كانت إيجابية أظهرت حسن نوايا وتعاون كبيرين.

وعقب الاجتماع قال العبيدي، إن هناك تعاونًا من خلال اللجنة العليا العسكرية المشتركة لتحقيق مصلحة الطرفين، مؤكدًا أن الإرهاب خطر يتهدد الجميع، ونحن في خندق واحد لإنقاذ العراق من هذا الإرهاب الشرس لأن الخطر يُداهم الجميع.​

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى