الأخبار

: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا

137

 

 


في ظل اعتماد نحو 5.2 ملايين مواطن من أصحاب المعاشات على خدمات الهيئة القومية للبريد، وارتياح شريحة كبيرة من محدودي الدخل للادخار عبر أدواتها التوفيرية، خاصة مع توغلها داخل مختلف المدن والقرى، التقت «فيتو» رئيس الهيئة القومية للبريد المهندس خالد نجم.. 
وكشف “نجم” في حديثه أبرز الخطط الاستثمارية للهيئة خلال الفترة المقبلة من ناحية، والخدمات الجماهيرية الجديدة التي تعتزم طرحها أمام عملائها من ناحية أخرى لمواجهة المنافسات البنكية.. والكثير من التفاصيل في نص الحوار:

** بداية.. كم يبلغ حجم المعاشات التي يتم صرفها من مكاتب هيئة البريد سنويًا؟
تصل إلى نحو ٦ مليارات جنيه شهريًا، يصرفها نحو ٥.٢ ملايين مواطن، ليبلغ إجمالي قيمة المعاشات التي تم صرفها خلال ٢٠١٤ نحو ٧٢ مليار جنيه.

** ما أهم أنواع المحافظ الادخارية التي يقدمها البريد لعملائه.. وما الفارق بينها ؟
يقدم البريد لعملائه نوعين من المحافظ الادخارية، النوع الأول الحساب الذهبي، ذو عائد متميز، وهى خدمة مالية رصيدها الأدنى 10 آلاف جنيه، ويتم حسـاب الفائدة المتغيرة عليها يوميًا، والنوع الثاني الحساب الفضي ويقدم خدمة مالية للمبالغ الأقل من 10 آلاف جنيه، ويتم احتساب الفائدة المتغيرة عليها يوميًا أيضا.

** هل هناك نية لطرح أنواع جديدة من المحافظ الادخارية أمام العملاء لجذب شرائح جديدة إلى خدماتكم؟
بالفعل هناك عدة أنواع جديدة للحسابات تخضع للدراسة من قبل الهيئة القومية للبريد، ستعمل على مساعدة المجتمع، والتي ستوجه بشكل أكبر لخدمات التكافل الاجتماعي.

** ما خطة الهيئة لمواجهة المزايا البنكية للعملاء ؟
الانتشار الكبير للهيئة ووصولها لكل قرية ونجع، بعدد فروع يبلغ نحو ٤٦٠٠ فرع في مختلف أنحاء الجمهورية، يضمن زيادة نصيب الهيئة في جميع الخدمات التي تقدمها الجهات المنافسة ومن بينها الخدمات الادخارية.

** ما خططكم تجاه استثماركم الأكبر ببنك الاستثمار القومي.. وهل هناك مفاوضات لزيادة العائد من البنك؟
بالفعل هناك مفاوضات حالية تجمع بنك الاستثمار القومي بالهيئة القومية للبريد، للتحصيل الفوري لعائداتنا، بديلا عن إضافتها على أصل استثمارنا بالبنك البالغ نحو 97 مليار جنيه.

** كم تبلغ القيمة التي يتم التفاوض عليها لتحصيلها فوريًا من بنك الاستثمار القومي؟
إجمالي عوائد مدخرات الهيئة بالبنك تقدر بنحو نصف مليار جنيه سنويًا، ونتفاوض مع إدارة البنك للحصول عليها كاملة خاصة في ظل اتجاه الهيئة إلى توسيع استثماراتها في مجالات عدة، وطرح خطة ميكنة لجميع جهات ومكاتب الهيئة على مستوى الجمهورية.

** تراجع الجنيه المصري أمام الدولار.. ما مدى تأثيره فى أعمال الهيئة؟
الهيئة لا تعمل بالدولار وقد يكون له بعض التأثير، لكن ننتظر القرار النهائى للجنة الاستثمار التي تبحث حاليًا آلية تحريك سعر الفائدة على أموال المودعين بالهيئة سواء بالرفع أو التخفيض، عقب قيام البنك المركزي المصري باتخاذ إجراءات لتحريك السوق.

** حدثنا عن آخر تطورات استثماراتكم في شركة الاتصالات الإماراتية بمصر البالغة نحو ٢٠٪ من إجمالي أسهمها؟
لم نحصل على أي أرباح من استثماراتنا من اتصالات مصر حتى الآن، والشركة نفسها لم تقم بتوزيع أرباح على أي من مساهميها، ولم يتم إخطارنا بأي نية لقيامها بتوزيع أرباح خلال الفترة الحالية، واستثماراتنا في اتصالات مصر ليست الاستثمار الوحيد للهيئة، فهى لا تتعدى ٣.٢ مليارات جنيه، وإن كانت هي أحد أشكال الاستثمار طويل الأجل بالنسبة للهيئة، وتعتمد الهيئة على المحافظ والسندات المالية كاستثمارات قصيرة الأجل لتوفير عوائد المواطنين على مدخراتهم.

** وكم يبلغ نصيب المحافظ والسندات المالية من إجمالي تلك الاستثمارات؟
استثماراتنا خارج بنك الاستثمار القومى تصل إلى ٥٠ مليار جنيه، منها ٤٠ مليارًا في سوق المحافظ المالية والسندات، و١٠ مليارات جنيه في المساهمات المختلفة للهيئة بعدة شركات.

** من الملاحظ مؤخرا اتجاه الهيئة للاستثمار في الكيانات الجديدة.. فما السبب ؟
بالفعل لدينا اتجاهات قوية للمساهمة في مشروعين قوميين، أولهما الكيان الوطني للبنية التحتية للاتصالات، والثاني شركة أيادي لتشغيل الشباب، وتوجهنا للمشاركة بالكيان الموحد بنحو 5 % يأتى من باب المشاركة الوطنية، إلى جانب سيطرته على البنية التحتية للاتصالات.

** وماذا عن شركة أيادي لتشغيل الشباب؟
نسهم فيها بنحو ٢.٥٪ من رأس المال، وعقب تخفيض رأس مالها إلى ٣٠٠ مليون جنيه، فإن استثمارنا بها لن يتعدى الـ ١٢ مليون جنيه.

** ولماذا تم تخفيض رأس مال شركة “أيادي” بهذا الشكل الكبير؟
أتوقع أن يكون السبب هو البحث عن العائد السريع وسرعة التحرك بالسوق، بحيث يكون هناك مردود سريع لأعمال الشركة على الشارع المصري، وهو اتجاه ذكي من جانب إدارة الشركة، نظرًا لما توفره تلك الخطوة من حركة سريعة للشركة بالسوق.

** مكاتب البريد كانت الوجهة الأولى للتخريب خلال ذكرى ثورة ٢٥ يناير.. فكم بلغ حجم خسائركم في تلك الأثناء ؟
هناك ستة مكاتب تعرضت للحرق، هي عين شمس والمطرية وناهيا والفيوم والقليوبية والهانوفيل بالإسكندرية، وجميعها خسائر بسيطة، وليس هناك أي خسائر في الأرواح، وهو الأهم بالنسبة للهيئة.

** وماذا عن خططكم الأمنية لمواجهة أعمال العنف التي تستهدف مكاتب الهيئة؟
نعمل على مشروع مهم لتأمين مكاتب البريد على مستوى مصر، وربط جميع مكاتب الهيئة بشبكة عامة، وربطها بالمركز الرئيسي، عبر كاميرات للمراقبة لرصد كل الأحداث في محيط تلك المكاتب لاتخاذ اللازم تجاهها قبل حدوثه.

** كم يبلغ حجم الاستثمارات التي ستضخها الهيئة خلال الفترة المقبلة ؟
تعمل الهيئة على ضخ استثمارات بقيمة ١.٣ مليار جنيه لتنفيذ نحو ١٨ مشروعا جديدا خلال الأربع سنوات المقبلة، بما يعمل على ميكنة وتطوير أداء أعمالها في مختلف أنحاء الجمهورية.

** وما أهم تلك المشاريع؟
يتمثل أهمها في مشروع ميكنة مكاتب البريد، حيث انتهينا العام الماضي من ميكنة نحو ١٦٠٠ مكتب على مستوى الجمهورية، ونستهدف بنهاية العام الجاري الوصول إلى أربعة آلاف مكتب، وكذلك مشروع التتبع لمراقبة سيارات نقل الأموال، حيث تم ربط نحو ٢٨٦ سيارة بخدمات التتبع الآلي، ونستهدف بنهاية 2015 الوصول إلى نحو ٥٠٠ سيارة، وهناك مشروعات لتهيئة وتطوير بيئة العمل بالمكاتب، وتطوير الموارد البشرية، وتطوير مناطق التوزيع على مستوى الجمهورية، إلى جانب تطوير ميكنة نقل الحركة والتوزيع، الأمر الذي يرفع الثقة في التعامل مع البريد المصري، ووضع منظومة مراقبة للسيولة المالية بجميع خزائن الهيئة على مستوى الجمهورية.

** الانتخابات البرلمانية على الأبواب.. ماذا عن دور هيئة البريد فيها ؟
الهيئة تعتبر الجهة المصرح لها بفتح حسابات للمرشحين لودائع الدعاية الانتخابية، ونظام مراقبة الحد الأقصى لها، والهيئة في انتظار تقدم المرشحين بطلباتهم حتى الآن، وليس هناك حصر حتى الآن فيما يتعلق بإجمالي ما تم فتحه.

** حدثنا عن آخر تطورات عمليات تحويل الأموال من الخارج؟
نتفاوض مع البنوك التي تتفاوض بدورها مع البنك المركزي، لتكون فروع الهيئة المنتشرة على مستوي الجمهورية الوسيلة النهائية لتوزيع الأموال بالخارج، والهيئة على استعداد لتقديم الخدمة من اليوم، وننتظر قرار البنوك والبنك المركزي للبدء في التفعيل.

** للهيئة أصول كثيرة في أنحاء الجمهورية لا تلقى الاستغلال الأمثل.. كيف يمكن الاستفادة منها مستقبلًا؟
بالفعل نعمل حاليًا على مشروع لإعادة تقييم أصول الهيئة، عبر حصرها على مستوى الجمهورية، وهو ما تم بالفعل دون وجود تقييم كامل لها، والمنوط به استشاري لتقييم تلك الأصول، ونبحث ضمن إعادة استغلال أصول الهيئة مشروعا لاستغلال كل أسطح مبانيها في مشروعات الطاقة الشمسية.

** المحفظة المالية للبريد.. كم يبلغ حجمها ؟
طبقًا للبيانات الأخيرة في نهاية نوفمبر 2014 يقدر بنحو 146 مليار جنيه، منها نحو 97 مليار جنيه داخل بنك الاستثمار القومى بنسبة 66.5%، ونحو 41.5 مليار جنيه مستثمرة في أدوات عائد ثابت أغلبها أوراق مالية حكومية بنسبة 28.5 %، والـ 5 % الباقية تتمثل في استثمارات متنوعة أغلبها في شركة البريد للاستثمار، بالإضافة إلى الأوراق المالية المدرجة في البورصة المصرية، وقد تم إسناد إدارتها حاليًا لأفضل الشركات المتخصصة في إدارة محافظ الاستثمار.

** أخيرًا.. كم يبلغ حجم العائدات التي حققها البريد على ودائعه خلال العام المالي الماضي؟
خلال العالم المالى الأخير المنتهى في 30/ 6/ 2014 حققت الهيئة نسبة عائد 10.16% على إجمالى الاستثمارات، وهو عائد أفضل من عائد الاستثمارات داخل بنك الاستثمار القومى (9.05%)، والتي مع استبعادها تصل نسبة العائد إلى نحو 12.5%، وهو ما انعكس في النهاية على تحقيق الهيئة القومية للبريد لفائض 216 مليون جنيه.

رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
رئيس هيئة البريد: تحريك سعر الفائدة على الودائع قريبًا
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى