الأخبار

3 خطوات علشان يقولوا عليك مثقف

 

180

هناك أركان أساسية للدول المتقدمه وبناءً عليها تستطيع أن تصبح أقوي وأقوي بغض النظر عن مساحتها الجعرافية أو المستوي الاقتصادي وتأتي الثقافة على قائمة أهم هذه الأركان والتي من خلالها يمكن رسم ملامح الدولة وخلق الوعي.

المقصود بالثقافة ليس مجرد تراكم الخبرات أو المعلومات ولا تذوق فن من الفنون بل هي ذلك الكل المركب الذي يتضمن داخله الحاضر والمستقبل.

لم نعد في العصور الوسطي والمشاكل القائمة بين ثقافة الصفوة وثقافة الجماهير والمخاطر التي تهدد المجتمع بل أصبحت الثقافة للجميع. 

فيمكن أن تُستغل في بناء الدولة من جديد والاطاحة بجميع مشاكل الحياة الاسرية والعملية والاخلاقية بشرط أن تكون الدولة قادرة وجاهزة لهذا التغيير الشامل وفي أقل من عشر سنوات يمكن أن تصبح مصر من الدول الكبري في العالم.

نبدأ بخريطة الإصلاح الأسرع حاليا بمجال السينما، فمن خلال الأفلام والمسلسلات نستطيع أن نترك بذور الإدراك عند الأطفال لحب الوطن ولمعرفه ما يبذل لحمايتهم ونعرفهم بأنهم هم الملك الذي يجيب أن نحميه وليس العكس.

أما بالنسبة لمن هم أكبر يتم إنتاج أعمال موجهة لهم لكن بطريقة غير مباشرة كما تفعل أمريكا في الأفلام التي تتحدث عن روح البطولة وتدعوك للتعاطف معهم.

وهناك مجال يعتبر أخطر من الأسلحة الثقيلة وهو القرأة فمن خلاله يمكن أن التلاعب بالعقول وطرح أفكار سادية عدائية أو أفكار وطنية وإبداعية وخلق روح الخير بداخل الجميع وربما الواقع خير دليل على ما أقول فكثير من ينضمون إلى الجماعات الإرهابية يتم التلاعب بهم من خلال كتب تصور لهم بأن كل من يخالف هذا الفكر فهو فاسق كافر لابد أن يتم قتله.

أيضا الوعي الاجتماعي ومن خلاله يمكن أن يساهم في حل مشاكل البطالة ورفع حالة الاقتصاد والقضاء على الانحراف الأخلاقي الذي قد تفشي بصورة مرعبة ويمكن أن تساعد الجمعيات ورعاية الشباب في الجامعات ومراكز الشباب وليس الأهل كما يظن البعض فقاعدة البيت هي الأساس ليست قاعدة يسلم لها فربما أهل البيت لم تتوافر لهم أي من الامكانيات التي قد ذكرتها لكن هذا الشاب في ذلك العصر لديه كل شيء يمكن أن يجعله يدرك الحقيقه كاملة. 

هذا هو الوقت الذي يجب أن يدرك الجميع أن كل شيء يدور حول الثقافة ولم يعد مفهومها مقصور في جانب محدد أو فئة بعينها، أستطيع أن أقول أنها أصبحت جسد بشري يملك طاقة خرافية يمكن أن تنتقل للجميع بشرط أن نطلب نحن ذلك أو أن تشرع الدولة في احتضان الفكرة والعمل عليها.

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى