الأخبار

انهيار وذوبان جزء كبير من أهم نهر جليدي في العالم

 

71

 

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أنه اثناء قيام الخبراء بفحص الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية لأحد أهم الأنهار الجليدية، وهو نهر جاكوب شافان الهائل بمنطقة جرين لاند، لاحظ أعضاء منتدى جليد البحر القطبي الشمالي شيئا غريبا.

ووفقًا للصحيفة، لوحظ أنه في الفترة ما بين 14 و16 من شهر أغسطس فقد النهر جزءا ضخما من الجليد الذي يغطيه، والذي ربما يعد أكبر جزء جليدي فقده النهر في تاريخه.

وتابعت الصحيفة أن أعضاء المنتدى الجليدي لبحر القطب الشمالي قدروا هذه القطعة الجليدية التي تعرضت للذوبان بحوالي 12.5 كيلومتر مربع، أو ما يعادل 5 أميال مربعة.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى مدى أهمية وخطورة هذا الحادث، وأكدت أنه في حال كون هذا التقدير صحيحا سيعد ذلك فعليا أكبر ذوبان لقطعة جليد في سجل هذا النهر.

وحتى الآن فإن بعض العلماء غير متأكدين على وجه التحديد من كون هذه الظاهرة هي الأضخم، وربما كانت هذه المعايير التي حددها أعضاء منتدى جليد البحر القطبي غير دقيقة.

ومن جانب آخر، أضاف إريك رنوت، وهو عالم وخبير ثلوج بوكالة “ناسا”، “سواء كانت هذه الظاهرة هي الأضخم أم لا في تاريخ هذا النهر الجليدي، فإن ما يحدث يعد إشارة واضحة ومؤكدة على أن النهر تتزايد لديه سرعة الذوبان”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى