الأخبار

قمة «السيسي» و«خادم الحرمين» .. تستمر لـ 24 ساعة.

 

127

  • قمة مصرية سعودية في الرياض لمدة 24 ساعة
  • السيسي يبحث مع خادم الحرمين تحقيق التضامن العربي ومواجهة المخاطر وعمليات العنف والإرهاب 
  • الخارجية: زيارة الرئيس للمملكة فرصة لتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية 

تبدأ اليوم، الأحد، بالعاصمة السعودية الرياض القمة المنتظرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وهي القمة الأولي منذ تولي خادم الحرمين مقاليد الحكم في المملكة.

وأستقبل جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فور وصوله إلي مطار الملك خالد بالعاصمة الرياض.

وتعول الشعوب العربية كثيرا على هذه القمة في تحقيق التضامن العربي وجمع شتات الأمة العربية في ظل ظروف صعبة تمر بها الأمة العربية من حروب أهلية وعنف وارهاب ومحاولات تقسيم هي الأخطر في التاريخ العربي.

وتركز مباحثات الرئيس السيسي مع خادم الحرمين الشريفين علي تحقيق التضامن العربي ومواجهة المخاطر وعمليات العنف والارهاب ومحاولات التقسيم التي تتعرض لها دولا مثل ليبيا واليمن بالإضافة الي الأوضاع في سوريا والعراق.

وتتضمن المباحثات سبل مواجهة الاٍرهاب ومحاولات تشويه الاسلام وإظهار الصورة السمحة للدين الاسلامي بعيدا عن التطرّف ومحاولات ربطه بالإرهاب.

وفي هذا السياق، قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية: إن زيارة السيسي للسعودية تعد الأولى بعد تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز سدة الحكم، وتهدف إلى تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، في ضوء المواقف المشرفة للمملكة، والتي ساندت من خلالها الإرادة الحرة للشعب المصري.

وأضاف أن الزيارة تعد مناسبة للتباحث بشأن مستجدات الأوضاع ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة، ولاسيما فيما يتعلق بتدهور الأوضاع في اليمن، وضرورة تداركها، تلافياً لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية سامح شكري علي الأهمية البالغة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية.

وقال شكري إن أهمية الزيارة تأتي من كونها الأولى ثنائيا التي تجمع بين الرئيس السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة.

وأوضح وزير الخارجية أن زيارة الرئيس إلى المملكة تعد فرصة لتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية العديدة التي تشكل تحديات بالنسبة لاستقرار المنطقة والأمن القومي العربي.

وأشار شكري إلى وجود تواصل بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحًا أن العلاقات المصرية-السعودية هي علاقات استراتيجية وعلاقة تكامل وعلاقة إدراك لمصلحة مشتركة متصلة لأن المملكة دولة ذات مؤسسات والأمور بها تسير من خلال مشاورات وتواصل مستمر في مختلف العهود بينها وبين مصر.

وأوضح أنه من الأهمية أن يكون هذا اللقاء استمرار لتدعيم العلاقات بين البلدين في عهد الملك سلمان وأن يكون هناك تواصل مباشر بين الزعيمين لطرح رؤيتهم المشتركة إزاء العلاقات الثنائية وأيضا القضايا الإقليمية التي تفرض تحدياتها على المنطقة.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى