الأخبار

مقترح حكومي بزيادة أسعار البنزين والسولار

 

183

 

 

كشف مصدر حكومى تفاصيل المقترح الجديد للحكومة بشأن نسب الزيادة المقرر تطبيقها على أسعار البنزين والسولار، فى يوليو المقبل، لاستكمال خطة خفض دعم الطاقة بنسبة 10% سنوياً، لمدة 5 سنوات، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة.

وقال مصدر لـ«الوطن» إن الحكومة مصممة على تحريك أسعار الوقود للوصول بها لقيمة التكلفة الفعلية، مشيراً إلى أن السعر الحالى لأنواع البنزين والسولار ما زال مدعوماً، بنسبة تزيد على 40%، رغم انخفاض أسعار الوقود عالمياً.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أنه لا تراجع عن زيادة أسعار الوقود بشكل تدريجى خلال السنوات الأربع المقبلة، للوصول بقيمة دعم الطاقة إلى 60 مليار جنيه، بدلاً من 105.6 مليار فى الموازنة الحالية، وتابع أن هيكلة الدعم ستضمن وصوله إلى مستحقيه الفعليين.

وأضاف «العربى»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن رفع أسعار البنزين والسولار يأتى تطبيقاً لخطة هيكلة دعم الطاقة خلال السنوات الأربع، بما يضمن منع إهدار المواد البترولية، وتوجيه قيمتها لزيادة مخصصات الإنفاق فى مجالات الصحة، والتعليم، والبحث العلمى، والبرامج الاجتماعية الأخرى، حسبما ينص الدستور الجديد.

من جهة أخرى، اختفى البنزين من أغلب محطات التموين بمحافظة سوهاج، أمس، وعادت طوابير السيارات إلى الشوارع، ووصل سعر صفيحة بنزين 80 إلى 80 جنيهاً فى السوق السوداء، وكشف سائقون أن عدداً من عمال المحطات يبيعون لتر البنزين 80 بجنيهين، رغم أن سعره الرسمى لا يتعدى 1.6 جنيه، وأكد آخرون أن أصحاب المحطات استعانوا ببلطجية لفرض أسعارهم الجديدة. فى حين قال شمس الدين محمد يوسف، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن الأزمة ستنتهى خلال يومين.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى