الأخبار

توافق نهائيا على مشروع قانون “الاستثمار الموحد”

 

182

وافقت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، في اجتماعها مساء أمس، على مشروع قانون الاستثمار، الذي سيتم مناقشته على جدول أعمال مجلس الوزراء اليوم.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار عقب انتهاء الاجتماع، في تصريحات صحفية، إنه راضٍ عن القانون الجديد، مؤكدًا أنه تم إلغاء فكرة الحوافز الضريبية من القانون، لافتًا إلى أن جميع التقارير الدولية تتحدث عن إضرار تلك الحوافز، والعالم يتعامل الآن بنظام السياسة الضريبية الموحدة.

سالمان: تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار بقرار من الرئيس

وأضاف أن القانون يعطي حوافز ومزايا تقلل من تكاليف الإنتاج، الأمر الذي يشجع المستثمر، متابعًا أن من هذه المزايا منح المستتثمر الأرض بحق انتفاع قيمته جنيه واحد وآليات أخرى للتمليك أو أن تدفع الدولة جزء من تأمينات العمال أو أعطائه حوافز تخص القطاعات المختلفة، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد نظام الشباك الواحد في القانون، وسيتم تحديد الإجراءات التي تقوم بها كل جهة في اللائحة التنفيذية للقانون.

ولفت وزير الاستثمار إلى أنه تم إقرار المجلس الأعلى للاستثمار، منوهًا بأنه سيصدر تشكيله بقرار من رئيس الجمهورية ويكون تابعًا له، وهو ما يعطي رسالة هامة للمستثمرين بأن كل الأمور تجري تحت أعين الرئيس، قائلًا إن القانون نص على إنشاء مركز مستقل للترويج للاستثمار، ويتبع الوزير إداريًا.

سالمان: القانون أعطى الحكومة حق بيع وإيجار وانتفاع الأراضي

وأوضح أن القانون أعطى الحكومة حق بيع وإيجار وحق الانتفاع للأراضي، وذلك لدعم المشروعات الصغيرة التي لا يملك أصحابها القدرة على شراء الأرض ويكون حق الانتفاع لهذه المشروعات 50 عامًا، مشيرًا إلى أن القانون نص على أن الدولة يمكن أن تشارك في المشروع الاستثماري سواء مشاركة بالأراضي أو في صورة حصة عينية أو بجزء من الإيرادات، وهو ما سيشجع صاحب المشروع على العمل بأسرع وقت وخلق فرص عمل سريعة.

وأكد أن آلية فض المنازعات والتصفية التي نص عليها القانون جيدة، وهو أمر هام للناس، لافتًا إلى أن “هناك شركات ملك الدولة لا نستطيع تصفيتها حتى الآن، والقانون الجيد سيمكننا من إنهاء أعمال التصفية خلال 120 يوم”، منوهًا بأن ترويج الحزمة الجديدة من القوانين الخاصة بالاستثمار سيتم في المؤتمر الاقتصادي بتقديمها للمستثمرين.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى