الأخبار

سوريا قادرة على إنتاج سلاح بيولوجي

91

 

رجح مدير المخابرات الأمريكية جيمس كلابر، أمس الثلاثاء، أن تكون الحكومة السورية قادرة “على القيام بإنتاج محدود” لأسلحة بيولوجية.

وقال كلابر، في شهادة مكتوبة إلى لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، نقلها موقع “روسيا اليوم”: “نعتقد أن عناصر من برنامج الأسلحة البيولوجية السورية تجاوزت مرحلة البحث والتطوير، وأن سوريا قادرة على الأرجح على القيام بإنتاج محدود” لهذه الأسلحة، موضحًا أنه “حسب علمنا فإن سوريا لم تتمكن حتى الآن من التوصل إلى وسيلة فعالة لإيصال الأسلحة البيولوجية، لكنها تمتلك أسلحة تقليدية يمكن تعديلها لإيصال تلك العناصر”.

واشار كلابر الى أن النظام السوري والمعارضة على حد سواء مقتنعان بقدرتهما على حسم الوضع عسكريًا، إلا أن قدراتهما وحجم الدعم الخارجي الذي يتلقاه الطرفان يجعل حسم المعركة عسكريًا بشكل قاطع صعبًا على أي طرف في الأشهر الستة المقبلة على الأقل.

وقال كلابر، إن التقديرات تشير الى وجود ما يزيد على سبعة آلاف مقاتل أجنبي من حوالي 50 دولة في سوريا “قسم كبير منهم من أوروبا ودول الشرق الاوسط، وهو ما يشكل مصدر قلق ليس لنا فقط بل لدول الشرق الأوسط أيضًا”، مشيرًا إلى أن هؤلاء يكتسبون قدرات قتالية وخبرات تشكل قلقًا لدولهم عندما سيعودون من سوريا

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى