الأخبار

تعرف على إمكانيات صواريخ الدفاع الجوي “S 300”

83

تتسلم مصر من روسيا منظومة دفاع جوى صاروخي، تُعرف بـ”إس 300″ أو أنتاي 2500، مخصصة لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والقواعد العسكرية، تحظى بشهرة كبيرة في السوق العالمية، ليس بوسعها مكافحة الصواريخ الباليستية فقط، ولكن الصواريخ التكتيكية والعملياتية المتوسطة المدى أيضًا.

كما تستخدم تلك الصواريخ لتدمير الطائرات الحديثة التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي بما فيها الطائرات التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي (ستيلث) من الرادار، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية ومتوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات التشويش.

و”إس 300″ مصممة للتصدي للطائرات القتالية المهاجمة، وللصواريخ الهجومية طويلة المدى مثل صواريخ “كروز” الأمريكية، وتم تطويرها أيضًا لصد هجمات بالصواريخ الباليستية، وتمتاز بمواصفات تكتيكية، فمدى تدمير الأهداف 5-195 كم، واحتمالية تدمير الطائرات 90%.

ويمكنها التصدي للطائرات المهاجمة من مسافات بعيدة، قد تصل إلى 100 كيلو متر، فيمكنه التعامل مع أهداف تحلق بسرعة 10.000 كيلو متر في الساعة، فالصاروخ مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفًا في نفس الوقت والنظام يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزًا للإطلاق وصواريخه لا تحتاج أي صيانة على مدى الحياة.

جدير بالذكر أن إسرائيل تدخَّلت لعدم تسليم سوريا شحنة صواريخ “إس 300″، وتقديمها صفقة بعدم اشتراكها في الحرب على موسكو مقابل عدم توريد صواريخ “إس 300” لدمشق، وذلك يعود إلى أهمية المنظومة، حيث إنها قادرة على شل حركة الطيران المدني والعسكري فوق غالبية المناطق الإسرائيلية، ما أثار ذعرًا في إسرائيل وخوفًا من نقل هذا الصاروخ إلى حزب الله في لبنان، في حال امتلكته سوريا، وهو ما جعل إسرائيل تشن 3 غارات جوية على سوريا لوقف ما تشتبه في أنها عمليات نقل أسلحة لحزب الله.

يذكر أن وضع هذه الصواريخ المضادة للطائرات في السويس يجعل رادار هذا النظام يغطي نصف إسرائيل، وإذا وضع في بورسعيد فإنه يغطي تقريبًا كامل مساحة إسرائيل، فأي طائرة تحلق باتجاه مصر أو أي صاروخ إسرائيلي يُطلق باتجاه القاهرة سيتم رصده وهو لا يزال داخل إسرائيل.

وتلخص النقاط التالية أهم المواصفات التقنية للنظام المضاد للطائرات انتاي 2500:

-المدى الأقصى للصواريخ المتوسطة المدى المراد تدميرها 2500 كم.

-السرعة القصوى للأهداف الباليتسية المراد تدميرها 4500 متر في الثانية.

-المدى الأقصى لإطلاق صواريخ منظومة أنتاي 250 كيلو مترًا.

-الارتفاع الأقصى لإطلاق صواريخ المنظومة (بالنسبة للطائرات 25 كيلومترًا، بالنسبة إلى الأهداف الباليستية 30 كيلومترًا).

-عدد الأهداف التي يمكن تدميرها في آن واحد 24 هدفاً.

-الفاصل الزمني بين إطلاق صاروخ وآخر من منصة واحدة 15 ثانية.

-الوقت اللازم لإعداد المنظومة للعمل لا يزيد عن 6 دقائق.

-سرعة سير العربات التي تحمل المنظومة 50 كيلومترًا في الساعة.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى