الأخبار

زيارة وفد الكونجرس لمصر “صفعة لأوباما”

 

 

187

 

قالت داليا زيادة، مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، إن زيارة وفد بهذا الحجم في مارس، “شهر إمضاء الاعتمادات واتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة الخارجية في الكونجرس”، ولقاؤه بالرئيس السيسي رغم الموقف السلبي للإدارة الأمريكية من مصر، يعتبر “صفعة على وجه أوباما” و”قبلة على وجه السيسي”.

وأضافت زيادة، في تصريحات صحفية عنها أمس، أنه منذ زيارة وفد أعضاء الكونجرس لمصر، ومنهم رئيس لجنة الاعتمادات المخولة بمنح مصر المساعدة المنصوص عليها في اتفاقية كامب ديفيد، والإعلام المصري يردّد بشكل غير مفهوم، أن الكونجرس يهدد السيسي، مضيفة “بأي منطق يا بشر”.

وأضافت زيادة، أن الكونجرس في تشكيله الحالي أغلبه من الجمهوريين الرافضين تماما لسياسة أوباما في الشرق الأوسط، والمعجبين أشد الإعجاب بتفتح عقل الرئيس السيسي وحنكته السياسية والعسكرية، وهذا كلام أقوله بناء على ما رأيته ولمسته بنفسي وليس استبطان أو تخمين.

وأوضحت، أن ما قاله أحد أعضاء الكونجرس للرئيس السيسي، إنه يخشى عليه من مصير السادات، هو دليل إعجاب وليس تهديد من أي نوع، ويعني أنهم يرونه عظيما كما كان السادات عظيما في مواقفه، والجميع يعلم كم كانت أمريكا معجبة بالسادات.

وأضافت “السيسي بيحارب الجماعات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان، وبالتالي يخشون عليه من أن يغتاله الإخوان، بنفس الطريقة التي قتلوا بها السادات، وهذا اعتراف ضمني من الكونجرس أنهم لا يرون الإخوان سوى جماعة قتل”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى