الأخبار

سقوط 10 أبراج تسبب الظلام لمصانع العاشر بالشرقية

 

115

 

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، تعرض 10 أبراج نقل كهربي، (جهد فائق وعالي) للتفجير مساء أمس، والتي تغذي منطقة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

أوضح مركز التحكم القومي، أن التفجيرات وقعت على طريق مصر – إسماعيلية الصحرواي في تمام الثامنة مساءً لتضرب الأبراج في استهداف واضح للمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان قبيل انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

وأشار مركز التحكم، في بيان اليوم، بأن فصل التيار الكهربي بمنطقة العاشر من رمضان وصل لأكثر من 60% بالمصانع، والمناطق السكنية لحين توفير تغذية بديلة للأبراج المتضررة، وأن فصل التيار يستمر حتى الخميس، بينما تستغرق علمية إحلال الأبراج الجديدة عشرة أيام.

من جانبه، كشف المهندس أحمد الحنفي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بيانات الأبراج المتضررة بأنها شملت إسقاط برج التعليق وكسر بطيارة برج الشد التالي على خط أبوقير – بدر جهد 500 كيلوفولت، من خلال وضع متفجرات حول القوائم الرئيسية للبرج، وتفجير ثلاث قواعد للبرج ما تسبب فى قطع قوائم البرج وسقوطه على خط أبوسلطان – العاشر، وتسبب في سقوط برج التعليق (164) .

وتسبب وضع متفجرات حول القواعد الخرسانية الأربعة، كما ذكر “الحنفي” لسقوط موصلات خط أبوقير – بدر، وانحناء طيارات برج التعليق (165) وحدوث ثنى ببرج الشد (166)، ومحاولة إسقاط برجى التعليق رقم (45 و54) على خط العاشر5 – بلبيس جهد 66 كيلوفولت عن طريق وضع متفجرات حول القوائم الرئيسية للبرجين، وتفجير قاعدتين لكل برج ولم يسقط البرجين، وتم طلب الحماية الوطنية لإبطال مفعول باقي العبوات.

بجانب إسقاط برج التعليق (68) على خط تعليق الشباب العاشر الجديدة جهد 220 كيلو فولت، كما ذكر رئيس الشركة عن طريق وضع متفجرات حول القواعد الخرسانية الأربعة ما تسبب فى قطع قوائم البرج وأدى ذلك لسقوط البرج وإلتواء ميل لبرج الشد (69).

أشار الحنفي، لسقوط برج التعليق رقم ( 146) على خط أبوزعبل – العاشر جهد 220 كيلوفولت عن طريق وضع أربع عبوات متفجرة تم زرعها عند القواعد الخرسانية، وتفجيرهم ما أدى إلى إسقاط البرج، وإسقاط برج التعليق رقم (18) على خط العاشر5 – غرب العاشر جهد 66 كيلوفولت عن طريق وضع متفجرات حول القواعد الخرسانية الأربعة.

بجانب إسقاط برج التعليق رقم (3) على خط العاشر5 – العاشر6 جهد 66 كيلوفولت عن طريق وضع متفجرات حول القواعد الخرسانية الأربعة، ما تسبب فى قطع قوائم البرج.

أضاف “الحنفى” بأن التكلفة الإجمالية للإصلاح تبلغ حوالى 7 مليون و700 ألف جنيه.

وناشد قطاع الكهرباء المواطنين بالتعاون وسرعة الإبلاغ عن أية معلومات تفيد جهات التحقيق أو تمنع أية أعمال تخريبية قد تحدث مستقبلاً

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى