الأخبار

محلب يؤكد حرص مصر على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية

195

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، عدة لقاءات ثنائية، مع رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر قمة المنظمة الدولية للفرانكوفونية الخامسة عشر المنعقدة بداكار عاصمة السنغال يومى29 و30 نوفمبر الجاري.

في البداية التقى رئيس الوزراء برئيس خارجية قبرص، الذي أشاد بنتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة مؤخرًا بين رؤساء كل من مصر واليونان وقبرص، والتي أرست قواعد رحبة للتعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية، والاقتصادية، كما أكد وزير الخارجية أن استقرار مصر يمثل استقرارًا للمنطقة كلها، والتي تواجه خطر الإرهاب والتطرف، وأن الشعب المصري قام بثورته في 30 يونيو للحفاظ على الهوية السمحة التي يتمتع بها.

بينما أكد “محلب” على عمق العلاقات المصرية القبرصية، وشدد على ضرورة العمل على تدعيمها، في المجالات السياسية والاقتصادية، والتجارية، والسياحية، وتقدم بالشكر على موقف قبرص في تأييد إرادة الشعب المصري في ثورته.

وتم خلال اللقاء بحث إنشاء شركة للنقل البحري تربط ميناء الإسكندرية، بالموانئ القبرصية، ومنها إلى الموانئ اليونانية، تكون بوابة جديدة لتصدير المنتجات المصرية إلى أوروبا، والقبرصية إلى إفريقيا.

كما اجتمع رئيس مجلس الوزراء مع نائبة رئيس فيتنام، حيث تم استعراض الخطوات التي قامت بها فيتنام على طريق الاصلاح الاقتصادي، والحلول التي قاموا بتنفيذها لجذب المستثمرين الأجانب، سواء تلك التي تتعلق بتعديل قانون الاستثمار بما يؤكد على حماية حقوق المستثمرين الدوليين في فيتنام، وبخاصة في ظل ما يتوافر لديهم من أيدي عاملة مدربة، ترتكز على وجود معاهد ومدارس للتعليم الصناعي، والفني والتقني بوجه عام، وهو الأمر الذي نتج عنه دخول كل من اليابان وكوريا الجنوبية والصين والسعودية كمستثمرين رئيسيين في المناطق الصناعية الحرة في فيتنام، والتي تحظى بمميزات ضريبية، تسمح بإنتاج وتصدير المنتجات لخارج فيتنام بأسعار منافسة.

من جانبه قدم “محلب” الدعوة لزيارة مصر لنائبة رئيس فيتنام، للوقوف على التجربة المصرية في سبيل الاصلاح الاقتصادي، وكذا المشاركة في المؤتمر الاقتصادي المصري في مارس المقبل.

وأكدت نائب رئيس فيتنام أن دولتها صديقة لمصر منذ 50 عامًا، وهم يتابعون الموقف في مصر، ويدركون أن مصر على الطريق الصحيح سياسيًا واقتصاديًا، ويؤيدون الطلب المصري بالحصول على عضوية غير دائمة بمجلس الأمن في 2016-2017.

كما اجتمع “محلب” مع رئيس الكونغو برازافيل، حيث أكد رئيس الوزراء حرص مصر على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكونغو، وأبدى استعدادًا لاستقبال متدربي الكونغو بالقاهرة في مراكز التدريب على حرف التشييد والبناء بوزارة الإسكان، تمهيدًا لإنشاء شركة مقاولات مصرية كونغولية، تعمل على تنفيذ مشروعات الطرق والبنية الأساسية بوجه عام بالكونغو الديمقراطية، كما أبديا الحرص على التعاون في كافة أنشطة منظمة الفرانكوفونية، لما للدول الأفريقية من ثقل داخلها.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى