الأخبار

«السيسي» ألزم الحكومة بوضع جدول زمني لاستصلاح المليون فدان

487

 

قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضي إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعطى توجيهاته لإلزام الحكومة بوضع جدول زمنى لاستصلاح المليون فدان وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة في المناطق الجديدة.

وأوضح الوزير، في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط، على هامش مؤتمر “تطوير زراعة القمح والشعير” المنعقد حاليا بالقاهرة الذي ينظمه المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والاراضى القاحلة التابع لجامعة الدول العربية (أكساد)، والذي يستمر لمدة يومين.

وأضاف هلال، انه تم تحديد 9 مناطق لعرضها علي مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي لجذب الاستثمار العربي لمشروع المليون فدان باعتباره الأولوية الاولي لبرنامج الرئيس لاستصلاح 4 ملايين فدان.

وأوضح الوزير انه تم تحديد الجدول الزمني للاستصلاح بكل منطقة المشروع وتحديد مناطق التصنيع الزراعي في مناطق الاستصلاح لزيادة العائد من المشروع بالاضافة الي طرح مشروعين لتطوير الري الحقلي والاستزراع السمكي ومشروع ثالث لربط المزارع بالأسواق.

وأشار الى أنه عقد لقاءات مكثفة مع مجموعات العمل بالوزارة خلال الايام القليلة الماضية وقبل توجهه مساء اليوم الى شرم الشيخ من اجل ضمان عرض المشروعات ودراسات الجدوى الاقتصادية بالصورة اللائقه، لافتا إلى أن الرئيس كلفه بوضع خطط وآليات تضمن تنفيذ مشروع المليون فدان من خلال محاوره المختلفة، سواء زراعات أو صناعية أو عمرانية، لتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتخفيف التكدس السكاني خارج الدلتا ووادي النيل، والتركيز على مشروعات التصنيع الزراعي كأولوية للاستفادة من الميزة النسبية لأراضي الاستصلاح الجديدة.

في الوقت نفسه انتهت وزارة الزراعة من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات استصلاح زراعي وتصنيع مواد غذائية واستزراع سمكي وإنتاج حيواني وتطوير للري الحقلي، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 21 مليار دولار وذلك للعرض على المؤتمر الاقتصادى بمدينة شرم الشيخ غدا الجمعة المقبل.

والتقى وزير الزراعة مؤخرا بعثة البنك الدولي المشاركة في المؤتمر، لبحث الترويج للمشروعات الزراعية، كما تسلم دراسة اقتصادية مقدمة من عدد من الشركات الدولية لاستصلاح وزراعة 3 مناطق كبرى بالصحراء الغربية.

وكشفت وزارة الموارد المائية والرى عن اعتزامها طرح خريطة استثمارية لحفر خمسة آلاف بئر جوفي، فضلا عن عرض مشروعات سياحية تشمل إنشاء تلفريك في منطقة القناطر الخيرية وممشى سياحى ومنتجعات ترفيهية وسياحية، ومشروع حماية الشواطئ الذى سيتمخض عن اقامة شاطئ جديد بمدينة بور سعيد.

وقال الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس مجموعة تنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة، إنه سيتم عرض مشروع الاستزراع السمكي، داخل منظومة الزراعة التكاملية على مساحة 100 ألف فدان بمنطقة المغرة جنوب شرق منخفض القطارة على المؤتمر الاقتصادي المقبل بتكلفة استثمارية تبلغ40 مليون دولار.

وأكد الدكتور عبد الغنى الجندى الخبير الدولى بالري الحقلي، وعضو مجموعة العمل بوزارة الزراعة، أنه سيتم عرض مشروع لتطوير الري الحقلى بمساحة 5 ملايين فدان من الأراضي القديمة، وتشمل الاستثمارات إنشاء مصانع لتصنيع معدات الرى الحقلي والميكنة بتكلفة 7.37 مليار دولار على المؤتمر الاقتصادى المقبل.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى