الأخبار

الاستقالات تضرب «حزب شفيق والمحافظين والمصريين الأحرار»

135

–  استقالات جماعية بالحركة الوطنية بالقليوبية.. ومصادر بـالحزب: الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاستقالات
–  الاستقالات تضرب حزب “المحافظين” في المنيا والجيزة.. و”الأمين العام”: لم تصلنا بشكل رسمي حتى الآن
–  استقالات جماعية لقيادات «الجبهة الديمقراطية» من «المصريين الأحرار» بعد استبعادهم من القوائم الانتخابية

شهد عدد من الأحزاب خلال الفترة الأخيرة، موجة من الاستقالات الجماعية لعدد من أحزاب الحركة الوطنية والمحافظين والمصريين الأحرار اعتراضا على سياسات أحزابها، ويأتى هذا فى الوقت الذى اعتبرت فيه قيادات هذه الأحزاب أن المستقيلين لن يؤثروا فى استعدادات أحزابهم للانتخابات البرلمانية؛ خاصة أنهم أعضاء غير فاعلين، هذا بالإضافة إلى عدم انتماء بعض هؤلاء المستقيلين لأحزابهم من خلال عدم خدمتهم لأهالى دائرتهم.

توالت الاستقالات على حزب الحركة الوطنية برئاسة الفريق أحمد شفيق الموجود خارج البلاد؛ تاركا إدارة الحزب لنائبه الأول المستشار يحيى قدري والأمين العام للحزب الدكتور صفوت النحاس.. الحزب مكبل بمشكلات داخلية بدأت تطفو فوق السطح مع تأجيل الانتخابات البرلمانية، حيث قدم 300 عضو بالحزب استقالاتهم، فيما رد النائب الأول للحزب على الاستقالات بأن “اللي موش عاجبه الحزب مع السلامة”، وكان رده مختلفا تماما على استقالة عضو الهيئة العليا للحزب وأمين القاهرة والمهندس ياسر قورة، حيث علل “قدري” الاستقالة بأن أمين القاهرة سيؤسس حزبا جديدا.

وقال أحمد خاطر، أمين حزب الحركة الوطنية برئاسة الفريق أحمد شفيق بشبين القناطر بالقليوبية، إنه قدم استقالته من أمانة الحزب ومعه 300 عضو آخر؛ بسبب السياسة الخاطئة للحزب على حد وصفه.

وأضاف خاطر  أن أمين الحزب بالمحافظة، تجاهل أمانة “شبين القناطر” وقدم بلاغ سب وقذف ضد أحد أعضاء أمانة شبين القناطر، والذي يعد من مؤسسي الحزب، مؤكدا أنهم سيتقدمون باستقالاتهم غدا للجنة شئون الأحزاب، وليس للأمين العام.

وأعلن المهندس ياسر قورة، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية برئاسة الفريق أحمد شفيق، عن استقالته من الحزب.

وقال “قورة” في بيان له: “لقد شرفت بالعمل مع قيادة وطنية سطرت تاريخها بأحرف من نور فى سجل التاريخ المصري كزعيم وقائد ومعلم تعلمت منه كثيرا وكنت نعم القدوة، وسأظل أفتخر أنني عملت مع سيادتكم قرابة العامين فى تأسيس وبناء حزب الحركة الوطنية، الذى سعيت فيه جاهدا بالتعاون مع إخوتي وزملائي أعضاء الحزب، للدفاع عنه وإعلاء مصالحه والعمل فيه بكل حب وإخلاص ليكون فى صدارة المشهد وهو المكان الطبيعي لحزب يقوده الفريق أحمد شفيق”.

وأضاف: “كما أتقدم لسيادتكم بالشكر العميق على الثقة والمسئولية التى أوليتموها إلى سيادتكم كعضو الأمانة العامة وعضو الهيئة العليا وأمين عام القاهرة، إلا أننى أتقدم لسيادتكم باستقالتي من حزب الحركة الوطنية، متمنياً لكم التوفيق والنجاح فى الفترة المقبلة”.

وأكد قورة أنه تقدم باستقالته من الحزب بناء على وجود اختلافات في الرأي والرؤية، وقال: “كامل احترامي للكيان الحزبي الذي شاركت فى بنائه منذ الوهلة الأولى”.

وأضاف “قورة”: “سأظل أدافع عن الفريق أحمد شفيق وأكن له كل احترام وتقدير وهو بمثابة الأب الروحي، وسأقوم بتشكيل كيان جديد خلال الفترة المقبلة”.

وعلق قدرى على استقالة قورة قائلا: إن “السبب هو قيام “قورة” بإنشاء حزب سياسي جديد مع مجموعة كبيرة من السياسيين”.

وأكد “قدرى”، في تصريح خاص لـ”صدى البلد”، أن “استقالة عضو الهيئة العليا وأمين القاهرة ليس لها علاقة باستقالة 300 من أعضاء الحزب بالقليوبية منذ عدة أيام”، وقال: “نتمنى التوفيق للمهندس ياسر قورة في حزبه الجديد وسيظل حزب الحركة الوطنية المصرية هو حزبه الأول”.

وكشفت مصادر بحزب الحركة الوطنية عن أن “سياسة قيادات الحزب وفشلهم فى تكوين تحالف انتخابي قوى وعدم وضوح الرؤية سبب الاستقالات الأخيرة من الحزب”.

وقالت المصادر: إن “الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاستقالات بسبب عدم استماع قيادات الحزب لمشاكل الأعضاء وإهمال أمانات الحزب بالمحافظات وعدم عقد لقاءات دورية بأمناء المحافظات”.

على جانب آخر بدأت الاستقالات تضرب حزب المحافظين، في محافظتي الجيزة والمنيا اعتراضا على سياسات الحزب، فى الوقت الذى يؤكد فيه الأمين العام للحزب أنه لم تصلهم أى استقالات رسمية حتى الآن وأن هذه الاستقالات من أعضاء ليس لهم أى فاعليه فى الحزب.

وتقدم 100 من أعضاء وقيادات حزب المحافظين بأمانة محافظة الجيزة أمس، الأحد، باستقالة جماعية؛ اعتراضا على تعيين الدكتور مصطفى عبد الخالق أمينا لمحافظة الجيزة بدلا من الدكتور جمال الريدي.

واعتبر الأعضاء المستقيلون أن “هذا التعيين مخالف للديمقراطية، خصوصا بعد ثورتي يناير ويونيو، وإصرار الحزب عدم إجراء انتخابات داخلية يؤكد أن الحزب ليس له مستقبل على الساحة السياسية”.

وطالب أعضاء الحزب المستقيلون في رسالة للمهندس أكمل قرطام بسرعة التدخل لمحاولة إنقاذ الحزب من التدخل غير الديمقراطي من الدكتور بشري شلش في تعيين الدكتور مصطفى عبد الخالق، خصوصا وهو مستبعد من الترشيح بعد إجراء الكشف الطبي.

ووقع على الاستقالة أعضاء الحزب بالجيزة عنهم محمد أحمد محمود – سالي حسين عمران – إيهاب محمد الفولي – أحمد محمد الريادي – حسين محمد الريدي.

وتأتى هذه الاستقالة الثانية بعد تقدم أعضاء وقيادات هيئة مكتب حزب المحافظين بأمانة محافظة المنيا يوم الأربعاء الماضى باستقالة جماعية، اعتراضًا على طريقة تعامل الأمانة العامة المركزية للحزب مع أمانات المحافظات، وبالأخص أمانة محافظة المنيا.

وأكدوا – فى بيان استقالتهم – أنها جاءت نتيجة عدم تلبية الوعود المتكررة بتوفير المقرات اللازمة للحزب وتوفير الدعم المعنوي واللوجيستي للمشاركة في الفاعليات المختلفة وعدم الرد علي الاتصالات المستمرة من قيادات وأعضاء الحزب بالمنيا.

ومن جانبه قال شريف حمودة، الأمين العام لحزب المحافظين، إن “الحزب لم تصله حتى الآن أى استقالات رسمية من أى أعضاء بأمانة الحزب بالجيزة ولا نعرف أسماء الـ 100 عضو ممن تردد استقالتهم.

وأكد “حمودة” أنه “فى حالة وصولنا أى استقالات جماعية من أعضاء الحزب بالجيزة فإننا سندرس أسبابها وسنحاول التوصل إلى حلول لهذه الاستقالات”، مشيرا إلى أنه “فى حالة وصول هذه الاستقالات فإنه لن يكون لها أى تأثير فى الحزب واستعداداته للانتخابات البرلمانية”.

وأشار الأمين العام لحزب المحافظين، إلى أنه “فى حالة التأكد من هذه الاستقالات فإنها قد تكون بسبب تغيير الحزب لأمينة العام بالجيزة، خاصة أن عددا ممن طرح أسماؤهم من المستقيلين لهم علاقة بالأمين العام السابق ما قد يكون جعلهم يتقدمون باستقالتهم تضامنا معه”.

وفيما يتعلق بالاستقالات الجماعية المسببة لعدد من أعضاء الحزب بالمنيا يوم الأربعاء الماضى، قال حمودة: إن هذا الاستقالات جاءت من أعضاء غير فعالين فى الحزب ولا تؤثر عليه.

وكشفت مصادر بحزب المصريين الأحرار، عن تقدم أغلب قيادات حزب الجبهة الديمقراطية المندمجة مع الحزب باستقالاتهم من المصريين الأحرار.

وقالت المصادر:  إنه لم يتبق من قيادات حزب الجبهة سوى أعداد قليلة، موضحة أن الاستقالات تأتي بعد استبعاد عدد كبير منهم من قوائم الحزب بالانتخابات البرلمانية ، سواء علي القوائم أو الفردي.

وشملت الاستقالات قيادات بمحافظات السويس والقاهرة والجيزة والاسكندرية والشرقية و سوهاج، ووصلت عدد الاستقالات بحسب المصادر إلي 21 من الهيئة العليا و 860 عضوا علي مستوي المحافظات.

وأضافت المصادر: “لم يتبق من قيادات الجبهة سوي أسامة الغزالي حرب و40 عضوًا بالهيئة العليا” بخلاف عدد محدود من قيادات المحافظات.

 

 

 

 

 

 

 

شبكة مصر الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى