الأخبار

تونس تعلن اعتقال 400 تكفيري خلال شهر

 

177

قال رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد مساء الاثنين إن سلطات بلاده اعتقلت حوالي 400 متشدد إسلامي منذ توليه منصبه قبل شهر في إطار حملة تشنها الحكومة لملاحقة جماعات متشددة تسعى لضرب الانتقال الديمقراطي.

ومع استكمال الانتقال الديمقراطي بنجاح تسعى تونس‭‭‭ ‬‬‬الان الى مواجهة الجماعات الاسلامية المتشددة مع انتشار الفوضى في جارتها الشرقية ليبيا‭‭‭.‬‬‬

وقال رئيس الوزراء الذي يقود حكومة اتئلاف تضم علمانيين وإسلاميين في كلمة وجهها للامة عبر التلفزيون العمومي “رسمنا خطة أمنية جديدة ترتكز على مزيد التنسيق بين الأمن والجيش ودعمهما بالمعدات اللازمة وتدعيم الحضور الامني على الحدود مع ليبيا.”وأضاف “هذه الخطة أفضت إلى اعتقال 387 إرهابيا والقضاء على بعض العناصر الاخرى إضافة إلى كشف مخازن أسلحة حربية”.

ولكنه شدد على أن الوضع الامني ما زال هشا ويتعين مواصلة العمل للقضاء على الإرهاب.

وتكافح تونس‭‭‭ ‬‬‬جماعات إسلامية متشددة لجأت إلى جبال الشعانبي في القصرين قرب الحدود مع الجزائر. وقتل مسلحون في السنوات القليلة الماضية العشرات من أفراد الشرطة والجيش‭‭‭.‬‬‬

وكشف الصيد ان الاقتصاد يعاني ايضا بسبب تراجع الاستثمار الاجنبي بنسبة 21 بالمئة في 2014 مقارنة بالعام السابق بينما تفاقم العجز في الميزانية وعجز المؤسسات العمومية والصناديق الاجتماعية.

ولكن الصيد تعهد بالمضي قدما في اصلاحات اقتصادية تشمل مراجعة الدعم والصناديق الاجتماعية.

واضاف ان حكومته بدأت العمل على مخطط للتنمية للسنوات الخمس المقبلة. وقال إنه يتطلع لتحقيق نمو بسبعة بالمئة مع عام 2020.

ولم تتجاوز معدلات النمو في تونس 2.5 بالمئة منذ اندلاع الثورة قبل أربع سنوات.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى