الأخبار

السيسي يؤكد ضرورة التمثيل العادل لإفريقيا في مجلس الأمن

52

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية سام كاهامبا كوتيسا الرئيس الحالي للجمعية العامة للأمم المتحدة، وحضر المقابلة سامح شكري وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن دعم ومُساندة مصر لرئيس الجمعية العامة، مشيداً بأسلوب إدارته لأعمالها، ومتمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهمته بوصفه ممثلاً عن القارة الأفريقية بأسرها، وفي ضوء العلاقات القوية والمتميزة التي تربط بين مصر ودولته أوغندا.

من جانبه، أشاد رئيس الجمعية العامة بالجهود التي يقوم بها الرئيس لإحلال السلام والاستقرار ودفع عملية التنمية في مصر، مشيداً بنتائج المؤتمر الاقتصادي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في شرم الشيخ.

ونوه إلى أن المؤتمر عكس مدى حجم الثقة والتأييد اللذين تحظى بهما مصر من قبل المجتمع الدولي، كما أشار إلى دور مصر المحوري في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن «كوتيسا» استعرض خلال اللقاء ما تقوم به الجمعية العامة في إطار رئاسته لدورتها الحالية، مبرزاً في هذا الصدد الخطوات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وإدراج ما تبقى منها في إطار خطة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد 2015، مشيرا إلى زيادة تلك الأهداف من 8 إلى 15 هدفاً في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد الرئيس السيسي، اهتمام مصر بصياغة خطة التنمية الجديدة، وفقاً لرؤية تشمل كل الأنشطة التنموية للأمم المتحدة، وبما يراعى شواغل واهتمامات الدول النامية ويلبي احتياجاتها الوطنية.

وعرض رئيس الجمعية العامة، الترتيبات الخاصة بعقد قمة لتمويل التنمية في أديس أبابا في شهر يونيو المقبل، فضلاً عن تناوله لقضية تغير المناخ، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق خلال مؤتمر الاتفاقية الإطارية الخاصة بتغير المناخ الذي سيعقد خلال شهر ديسمبر المقبل في باريس.

 

 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى