الأخبار

دراسة: نقص المياه يقتل نصف مليون رضيع سنويا

86

أظهرت نتائج دراسة دولية أعدتها مؤسسة “ووتر إيد” الخيرية، أن نصف مليون رضيع يموتون كل عام في العالم دون أن يكملوا شهرهم الأول، بسبب نقص المياه النظيفة والافتقار إلى صرف صحي آمن.

وحسب “سكاي نيوز” العربية، شملت عينة الدراسة 54 دولة نامية، وأكدت أنه بالإمكان منع وفاة 20% من هؤلاء الرضع إذا أتيح لهم الاغتسال بالماء النظيف واعتنى بهم أشخاص يغسلون أيديهم بالصابون في بيئة نظيفة وآمنة.

أوضحت الدراسة، التي أعدت تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من ثلث المستشفيات والعيادات الطبية في الدول النامية لا يوجد بها مكان لغسل العاملين والمرضى أيديهم بالصابون، وأن نحو 40% منها لا يوجد بها مياه نظيفة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمنظمة “ووتر إيد” باربرا فورست، إن الولادة في بيئة لا تتوفر بها شروط الصحة العامة تودي بحياة كثير من الأطفال، مشيرة إلى أنه يمكن تجنب كثير من حالات الوفاة المبكرة.

وقالت ماريا نييرا الخبيرة في الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية، إن النتائج التي توصلت لها الدراسة صادمة جدا لأنه حتى في العيادات الطبية التي يتاح لها الماء، فإن مصدره يكون على مسافة تصل إلى نصف كيلومتر تقريبا.

وأوضحت الدراسة، إلى أنه إضافة إلى حالات الوفاة بين المواليد الصغار، فإن تلك البيئة التي تفتقر لشروط الصحة العامة تمهد أيضًا لتفشي أمراض وبائية مثل الكوليرا في الكونغو الديمقراطية وهايتي ومالاوي وتنزانيا وجنوب السودان.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى