الأخبار

علاقات القاهرة وتل أبيب تحسنت بعد “عامود السحاب”

s2201328211345

 

أكد مسئولون كبار فى المنظومة الأمنية الإسرائيلية أن العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وتل أبيب بدأت تأخذ منحى إيجابيًا، خاصة بعد انتهاء عملية عامود السحاب فى قطاع غزة بوساطة مصرية.

ونقل موقع “واللا” الإخبارى اليوم عن مسئولين رفضوا ذكر أسمائهم قولهم إن تحسن العلاقات تصب لصالح الجانب الإسرائيلى، وذلك من خلال منع الجيش المصرى تهريب السلاح إلى قطاع غزة، ووصف المسئولون الإسرائيليون الوضع فى منطقة الأنفاق بالواقع الجديد وذلك بعد عودة تدفق البضائع إلى قطاع غزة عبر تلك الأنفاق دون دخول السلاح.

وبحسب مسئولين أمنيين إسرائيليين، فإنه منذ الانتهاء من عملية عامود السحاب لم يدخل إلى قطاع غزة صواريخ بعيدة المدى، كما أن عمليات إدخال السلاح قد انخفضت بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة، مشيرين إلى أن الفضل فى ذلك يعود إلى إشراف وزير الدفاع المصرى عبد الفتاح السيسى بنفسه على هذا الموضوع.

ويشير المسئولون إلى أن هناك العديد من المصالح المشتركة بين الجانبين الإسرائيلى والمصرى، الأمر الذى جعل المنظومة الأمنية المصرية تدرك جيداً مدى أهمية العلاقة العسكرية أو حتى السياسية مع “إسرائيل”.

ونقل الموقع عن مسئول سياسى إسرائيلى قوله “إن العملية التى وقعت فى أغسطس الماضى، والتى أدت إلى مقتل 16 جندياً من الجيش المصرى، جعلت الجيش المصرى والمنظومة الأمنية بكاملها يدركان أهمية التعاون المشترك مع إسرائيل”، مضيفاً “صحيح أن فى الجانب الإسرائيلى ليس هناك نشوة، ولا أحد من المسئولين فى الحكومة الإسرائيلية يتحدث عن تغيير جذرى بالنسبة للوضع فى سيناء، لكن بالتأكيد هناك توقف لنقل الأسلحة على الأقل بشكل مؤقت من سيناء إلى قطاع غزة”.

وأشار المسئول إلى أن العلاقات بين الجانبين آخذة فى التحسن، على الرغم من أن مكتب الرئيس محمد مرسى، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، يحافظ على العزلة والابتعاد عن “إسرائيل” وإلى حد ما عن العالم الخارجى، لافتاً إلى أن أعضاء مكتب الرئيس مرسى لا يعقدون لقاءات دبلوماسية مع أى دولة أجنبية.

ووفقاً للمسئول فإن الجيش المصرى والأجهزة الأمنية فى مصر قد أبدت استعدادها للتعاون الكبير والمشترك مع الإسرائيليين، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت تحسناً كبيراً فى العلاقات بين الجيشين المصرى والإسرائيلى من ناحية التنسيق الأمنى، واصفاً تلك العلاقات بــ”شهر العسل”.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى