الأخبار

نتنياهو يزن خياراته لتشكيل ائتلاف حكومي

 

 

 

115

أكدت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية، الخميس، انتصار حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحصول معسكر اليمين على 67 مقعدا في البرلمان من أصل 120.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية، إن حزب الليكود حصل على 30 مقعدا، بينما حصل خصمه الاتحاد الصهيوني بزعامة العمالي إسحق هرتزوج على 24 مقعدا، وتأتي القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث مع 13 مقعدا.

ومن المتوقع، أن يقوم الرئيس رؤوفين ريفلين بتكليف نتنياهو الحاكم منذ عام 2009، بتشكيل الحكومة المقبلة لولاية ثالثة على التوالي، والرابعة اذا اضيفت فترة ترأسه الحكومة بين العامين 1996 و1999.

ويزن نتانياهو خياراته بهدوء الخميس لتشكيل الائتلاف الحكومي، مواصلا الصمت حول نواياه على الرغم من الضغوطات الأمريكية والأوروبية.

وتعهدت الولايات المتحدة، الأربعاء، بمواصلة العمل من أجل قيام دولة فلسطينية لكنها أقرت بأن الموقف المتشدد لنتانياهو خلال حملته الانتخابية يدفعها إلى إعادة تقييم استراتيجيتها.

وجاء ترحيب البيت الأبيض بفوز نتانياهو في الانتخابات الاسرائيلية فاترا، حيث اتصل به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتهنئته، على هامش المفاوضات التي يجريها مع إيران حول برنامجها النووي.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتصل بنتانياهو ” في الأيام المقبلة”.

والعلاقات بين إسرائيل وحليفتها في أدنى مستوياتها حاليا فيما كانت علاقة نتانياهو واوباما على الدوام باردة.

كان نتنياهو صرح الاثنين أنه لن يكون هناك دولة فلسطينية في حال فوزه في الانتخابات. وشدد مسؤولون أمريكيون على أن واشنطن لن تحيد عن سياستها الرسمية التي تؤكد ان اي اتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني يجب أن يؤدي إلى دولتين تعيشان جنبا إلى جنب.

وأقرت الولايات المتحدة، أن موقف نتنياهو قد يدفعها إلى إعادة تقييم استراتيجيتها.

وواصل معسكر نتنياهو صمته حول التصريحات الأمريكية بينما أكد جلعاد أردان وهو الرقم الثاني في لائحة نتنياهو الانتخابية ومرشح لمنصب وزير الخارجية للإذاعة العامة: “كنت اتمنى لو أن الخطاب (الأمريكي) لا يتضمن تهديدات حتى لو كانت مبطنة، لأننا عندما نتحدث عن إعادة التقييم، فهذا نوع من التهديد المبطن”.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، أن “الصمت” من طرف نتانياهو، يأتي بسبب رغبته في تشكيل ائتلاف حكومي في أسرع وقت ممكن.
الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى