الأخبار

إسرائيل تبني جدارا عازلا مع الأردن خوفا من «داعش»

135

 

 

أكد تقرير لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن تل أبيب بصدد استكمال مشروع السياج الأمني الفاصل بين الحدود الإسرائيلية الأردنية الذي يتراوح بعد من 70 إلى 200 متر بين البلدين، وذلك تخوفا من حدوث حالات تسلل إلى داخل إسرائيل.

وبحسب التقرير العبري فأن سلاح الهندسة الإسرائيلي قام بجولة تفقدية على الحدود الإسرائيلية الأردنية، ووجد محاولات لتسلل بعض العناصر الجهادية إلى الداخل الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت تسلل بعض العناصر من داخل الحدود الأردنية إلى إسرائيل ولم يتم القبض عليها إلا أن الأجهزة الأمنية التابعة للاحتلال بصدد انتظار وقوع هجمات ضد أهداف إسرائيلية على حد زعم الصحيفة العبرية.

ولفت التقرير العبري إلى أن بناء السياج الحدودي جاء بعد أن أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية تعليماتها لسلاح الهندسة التابع للجيش الإسرائيلى بضرورة إقامة السياج الفاصل بين الحدود الأردنية الإسرائيلية خاصة بعد ورود معلومات من أجهزة الاستخبارات الأمريكية حول وجود نية لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية من قبل عناصر جهادية متسللة من داخل الحدود الأردنية.

وكانت نشرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حكومة الاحتلال تخطط لبناء جدار في المقطع الجنوبي من الحدود بينها وبين الأردن، في أعقاب إقامة مطار “تيمناع”، وتحسبا من تسلل عناصر من تنظيمات الجهاد العالمي. ويأتي التخطيط لبناء هذا الجدار بعد الانتهاء من بناء جدار عند الحدود مع مصر.

ووفقا للخطة العسكرية سيقام في المرحلة الأولى جدار أمني بطول 30 كم وسيزود بمنظومات لجمع المعلومات الاستخبارية علما بأن الحدود البرية الوحيدة غير المغلقة بجدار أمني هي “الحدود الشرقية“.

وقال ضابط إسرائيلي كبير إنه ليس معروفا لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية عن أنشطة لتنظيم “داعش” في الأردن.

وأضاف الموقع أن مخطط إقامة الجدار هو جزء من خطة الدفاع الشامل الخاصة بمنطقة “تمناع” المخصصة لإنشاء مطار والتي وضعت أيضا في ضوء التغيرات الجيو – إستراتيجية التي تشهدها المنطقة عموما.

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى