الأخبار

النائب الأول للرئيس السوداني:

155

قال الفريق أول ركن بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس السوداني، إن موقف بلاده من سد النهضة الإثيوبي واضح ويقوم على قاعدة “لا ضرر ولا ضرار” مع مراعاة الأمن القومي لجميع شعوب ودول المنطقة، وأن يحقق المشروع المنفعة لجميع دول حوض النيل الشرقي الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا”، وليس لمصلحة دولة على حساب أخرى.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لـ”صالح” اليوم، خلال استقباله لوزيري الزراعة والري المصريين الدكتور صلاح هلال والدكتور حسام مغازي اللذين يزوران السودان حاليًا بحضور السفير المصري في الخرطوم أسامة شلتوت، وأضاف صالح أن اجتماعات الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة التي اختتمت أعمالها الجمعة الماضي في الخرطوم أسفرت عن نتائج إيجابية.

وتابع أنه سادتها روح الأخوة والتفاهم، داعيًا إلى ضرورة أن تسود نفس هذه الروح جميع الاجتماعات المقبلة حتى يتم التوصل إلى توافق بين الأطراف الثلاثة بما يعود بالنفع على الجميع ولا يكون هناك أي طرف خاسر.

وأكد النائب الأول للرئيس السوداني تطابق وجهتي النظر بين الرئاستين المصرية والسودانية فيما يتعلق بمشروعات التكامل الزراعي، لافتًا إلى ضرورة أن تحقق الدولتان التكامل في مختلف المجالات “الزراعية والحيوانية ومشروعات الأمن الغذائي، وغيرها”.

وشدد النائب الأول للرئيس السوداني على ضرورة أن تقدم الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي نموذجًا يُحتذى لتشجيع شركات القطاع الخاص في البلدين على إقامة شركات ومشروعات مماثلة، مشيرًا إلى أنه “ليس المهم حجم مساحة الأراضي المخصصة لشركة التكامل، فالأراضي الزراعية في السودان لا حصر لها، ولكن المهم ما تحققه من نجاح نسعى إليه جميعًا ويكون قدوة لغيرها من الشركات”.

يذكر أن الفريق أول بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس السوداني عمر البشير، والسيد حسبو عبدالرحمن نائب الرئيس، استقبلا اليوم وزيري الزراعة والري الدكتور صلاح هلال والدكتور حسام مغازي اللذين يزوران السودان حاليًا، بحضور نظيريهما السودانيين، والسفير المصري في الخرطوم أسامة شلتوت.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى