الأخبار

السيسي يتنازل عن كلمته لرئيس الوزراء الإثيوبي

171

 

 

أكد هيلا ماريام ديسالين، رئيس الوزراء الإثيوبي، أن العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا في نمو متزايد وبشكل مستمر، كما أن هناك فرصا سانحة أمام القارة الأفريقية للتقدم والازدهار وتحقيق النمو، حيث إنها تشهد نموا في اقتصادياتها وأصبحت تجذب استثمارات كبيرة متنوعة فى مختلف المجالات، بحيث يمكن أن تصبح قارة واعدة للانطلاق إلى أفاق جديدة من النمو والازدهار.

جاء ذلك خلال حضوره اجتماعا بعدد من رجال الأعمال المصريين من 40 شركة مصرية لها مشروعات واستثمارات فى إثيوبيا عقد ظهر اليوم، الثلاثاء، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد المرافق له وأحمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والذى أدار المناقشات التى جرت فى الاجتماع.

ووجه ديسالين الشكر للسيسي، للسماح له بالبدء فى إلقاء الكملة أمام الاجتماع بدلا منه، حيث تنازل الرئيس السيسي عن كلمته الافتتحاية كنوع من الترحيب والود من الرئيس السيسي لديسالين.

وقال ديسالين إن مصر وإثيوبيا دولتان كبيرتان تمثلان حضارة غنية موغلة فى القدم، كما أنهما ترتبطان بشريان النيل الذى يمثل شريانا للحياة وللحضارة، ويالتالى يجب عليهما أن يسهما فى استمرار هذه الحضارة وتحقيق التقدم فى جميع المجالات لصالح شعبيهما.

وأضاف أن قمة الكوميسا التى ستعقد الأسبوع المقبل تعد فرصة سانحة لمجتمع الأعمال بالبلدين لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة فى دول المنطقة، مؤكدا أن إثيوبيا لديها الكثير من فرص الاستثمار المتنوعة، خاصة فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، موضحا أن بلاده تستورد من مصر الكثير من السلع مثل المواد البتروكيماوية وبالتالى يمكن أن نبنى على كل هذا الإنجاز لزيادة حجم التبادل التجارى وتوسيع التعاون المشترك.

وتابع: “كى نستطيع أن نخلق بيئة استثمارية جاذبة أبرمنا مع مصر عددا من الاتفاقيات مثل عدم الازدواج الضريبى بهدف تنشيط التبادل التجارى ودفع الاستثمار”.

وأكد ديسالين مساندة بلاده لمبادرة من جانب رجال الأعمال المصريين لتوسيع حجم التبادل الاستثمارى، وقال: “ناقشنا معا التوسع فى مشروعات البنية التحية وإقامة الطرق، وهذا مجال مهم للتنمية والاستثمار إلى جانب مجالى الطاقة والاتصالات، وهذه هى نماذج من مجالات التعاون التى يمكن توسيعها وأن نعمل على تنفيذها معا بشكل مشترك”.

وأضاف أن بلاده تعمل على خلق بيئة مزدهرة للاستثمار، وقال إن “هذا الاتجاه يتم مع دول الجوار مثل السودان وجيبوتى وكينيا والصومال، مما سيسهم فى النهاية في تحقيق تكامل فى البنية التحتية لهذه الدول إلى جانب دفع مشروعات الأعمال بين هذه الدول”.

وفى ختام كلمته، أشاد رئيس الوزراء الإثيوبى بإسهام الشركات المصرية فى مشروعات التنمية بمختلف المجالات فى إثيوبيا بجانب إسهامات نقل التكنولوجا التى قال إن مصر حققت تقدما فيها إلى رجال الأعمال الإثيوبيين، ثم هتف قائلا: “تحيا الصداقة المصرية الإثيوبي”.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى