الأخبار

“اللغة والهوية في إفريقيا” بجامعة القاهرة

6

 

 

ينظم معهد البحوث والدراسات الإفريقية –جامعة القاهرة المؤتمر الدولي تحت عنوان “اللغة والهوية في إفريقيا في ضوء المتغيرات الراهنة”، وذلك في الفترة من 5-7 إبريل 2015 ، بمقر معهد البحوث والدراسات الإفريقية – جامعة القاهرة، في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا.

أوضح البيان الصادر عن المعهد أن المؤتمر برعاية الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، والسفير سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، والسفير صلاح الدين عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

كما سيلقى كلمات بالجلسة الافتتاحية أيضًا، كل من الدكتور محمود فهمي حجازي، العالم اللغوي ورئيس جامعة نور مبارك بكازاخستان سابقًا ورئيس المؤتمر الشرفي، والسفير محمد نصر الدين، وستكون كلمة الختام لـ الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة.

ومن المقرر أن تلقى فى الجلسة الثانية من اليوم الأول، كلمات لكل من الدكتور هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وممثل الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية والعلم الجليل، وحلمي شعرواي، المدير السابق لمركز البحوث العربية والإفريقية، والدكتور كاميليا صبحي، رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية- أستاذ مساعد في كلية الألسن، جامعة عين شمس.

وأضاف البيان أن مقرر المؤتمر الدكتور محمد نوفل، استاذ ورئيس قسم اللغات الإفريقية بالمعهد، ورئيس المؤتمر الدكتور حسن صبحي، عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية.

ويناقش المؤتمر عدة محاور منها اللغات الأفريقية وإشكالية الهوية في ضوء التحديات السياسية المعاصرة، واللغات الإفريقية وإشكالية الهوية الثقافية في ضوء التحديات المعلوماتية، والمتغيرات الاجتماعية والديموجرافية وانعكاساتها على الهوية اللغوية والثقافية في القارة، واللغات الإفريقية ووسائل الإعلام في القارة.

والجدير بالذكر أنه يشارك في المؤتمر ما يزيد عن 24 دولة أفريقية ولفيف من العلماء والسفراء ورجال الدولة فضلًا عن مناقشة 124 ورقة بحثية في هذا الإطار.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى