الأخبار

وزير الري يكشف مداعبة رئيس وزراء إثيوبيا لـ”السيسي”

 

170

 

أكد حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري، أن رئيس الوزراء الإثيوبي هالين ديسالين رحب بشدة بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه معه 3 مرات خلال يومين.

وقال المغازي إن ديسالين داعب السيسي وأعرب له عن تفائله الشديد به، وأضاف: “عندما تسقط الأمطار، فالإثيوبيون يتفاءلون جدا، خاصة في غير أوقاتها، حيث إن الأمطار تسقط في شهر يونيو فقط”، مع العلم أن إثيوبيا شهدت أمطارا غزيرة أمس.

وأكد أن إثيوبيا أكدت بشكل واضح احترامها التام والتزامها للنتائج والتوصيات الفنية التي ستصدر عن المجلس الاستشاري.

وقال المغازي، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، إن وزراء الري للدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا سيجتمعون الأسبوع المقبل في الخرطوم لتحديد المكتب الاستشاري الذي سيقدم ويدرس سد النهضة.

وأضاف الوزير أن المكتبين الاستشاريين أحدهم هولندي والآخر فرنسي، وأنه سيتم خلال الاجتماع رفع مستوى الاختيار من الخبراء إلى الوزراء لحسم اختيار المكتب الاستشاري.

وأكد أن هناك 3 أشكال سيتم تحديدها خلال اجتماع الخرطوم، أولها اختبار أحد المكتبين ثانيهم أن يتم إسناد الدراسات البيئية لأحد المكاتب والمائية للمكتب الثاني، وثالث هذه الحلول يتم دمج المكتبين الاستشارييز ككونسورتيوم لدراسة سد النهضة.

وقال إن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا ديسالين 3 مرات خلال يومين في الخرطوم وأديس أبابا ستقوي من سير المفاوضات والعمل على المستويين الفني والسياسي.

وأضاف مغازي أن ديسالين أكد أن إثيوبيا لن تسبب ضررا في المياه لمصر لكنها تبحث عن موارد لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة، وأعرب عن خشية بلاده من ظاهرة التصحر ولذلك يلجأون إلى الطاقة النظيفة.

وأكد أن مصر وإثيوبيا فتحتا صفحة جديدة من التعاون وأن هناك اتفاقا بين الدول الثلاثة لوضع النظام المائي، كما تم إنشاء آلية بين الدول الثلاثة للاتفاق لتشغيل السد، وقال إنه للمرة الأولى تم وضع آلية لحل النزاع بين الدول الثلاث.

وأضاف مغازي أن حصة مصر 55 مليار متر مكعب ليست من إثيوبيا، ولكن جزء من النيل الأبيض وجزء من إثيوبيا، مشيرا إلى أنه ليس هناك مجال على تقسيم مياه النيل والبلدان الثلاثة أكدت احترامها للاستخدامات الحالية للمياه.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى