الأخبار

“باب المندب” و”هرمز” مفتوحان للملاحة

 

 

52

أعلن تنظيم «داعش» الإرهابى مقتل 3 من قادته فى معارك مع ميليشيات حوثية فى اليمن، وتوعد بالثأر لهم، وهاجم فى الوقت نفسه الضربات العسكرية التى تشنها دول عربية ضد «الحوثيين»، وهدد المشاركين فيها بـ«الذبح»، ووصفها بأنها «حرب بالوكالة عن أمريكا للقضاء على التنظيم»، فيما عقد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مؤتمراً عبر الدائرة المغلقة مع نظرائه من دول الخليج بشأن الوضع فى اليمن.

وقال أبوعباس اليمنى، أحد قياديى «داعش»، فى فتوى نشرها عبر أحد المواقع التابعة للتنظيم، إن «الحوثيين وتحالف الجيوش العربية، كلاهما مرتد، ولا فرق بينهما، وأعداء لنا، وإذا قررت تلك الدول المشاركة بقوات برية للسيطرة على اليمن وجعلها ولاية خليجية، سيكون مصيرهم الذبح». وأعلن «التنظيم»، فى بيان له، مقتل 3 من قادته فى معارك مع ميليشيات حوثية، وتوعد بالثأر لهم، وقال أبوهاشم الليبى، أحد قياديى التنظيم باليمن، إن عناصره سيثأرون لدماء قادتهم، وسيفخخون التجمعات الحوثية. وأضاف، عبر أحد المواقع الجهادية، أن التدخل العربى فى اليمن جاء بالوكالة عن أمريكا، ولخدمة مصالحها بالمنطقة، وتابع أن «دخول دول الخليج للأراضى اليمنية لا يقل خطراً عن الحوثيين». وأعلن مسئول بالخارجية الأمريكية أن جون كيرى عقد مؤتمراً عبر الدائرة المغلقة مع وزراء خارجية دول الخليج بشأن الوضع فى اليمن، موضحاً أن «كيرى» أشاد بالعملية العسكرية ضد «الحوثيين»، ودعم واشنطن لها وتأمينها للمعلومات الاستخباراتية والمساعدة فى اختيار الأهداف والدعم اللوجيستى للضربات العسكرية.

وقال قائد القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط لويد أوستن، فى جلسة لمجلس الشيوخ: إن الجيش الأمريكى سيعمل مع شركاء خليجيين وأوروبيين لضمان بقاء مضيقَى «باب المندب» و«هرمز» مفتوحين أمام حركة الملاحة التجارية.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى