الأخبار

تخفيض الإنتاج 19 مليار سيجارة

 

 

 

66

كشف أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة أن مصانع السجائر والمعسل اتفقت على تخفيض الإنتاج المستهدف للعام المالى الجديد الذى يبدأ فى يوليو المقبل من 82.8 مليار إلى 63.8 مليار سيجارة للسوق المحلية، وتخفيض إنتاج المعسل من 30 ألفاً إلى 24 ألف طن فقط.

وقال «سلامة» فى تصريحات خاصة لـ «الوطن» إن كارثة فى انتظار الشركات المنتجة للسجائر بسبب شح الدولار، واعتبار الدولة التبغ من السلع الترفيهية، ما أدى إلى توقف بعض خطوط الإنتاج وتقليص ساعات العمل والتراجع الكبير فى الإنتاج. مشيراً إلى أن المصانع تحصل على الدولار لشراء مستلزماتها بسعر 8 جنيهات من السوق السوداء لعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة.

وأضاف «سلامة» أن الشركات قررت إنتاج 83.4 مليار سيجارة للسوق المحلية والتصدير، تتضمن 19.6 مليار سيجارة أجنبية، تنتج لصالح شركات فيليب موريس وبريتش أمريكان توباكو واليابانية للتبغ وإمبريال، بنظام التصنيع للغير، بمصانع الشركة الشرقية للدخان صاحبة حق الامتياز لتصنيع السجائر فى مصر بموجب قرار جمهورى منذ أكثر من 50 عاماً.

وأكد رئيس رابطة تجار السجائر أن الخزينة العامة للدولة ستحصد 31 مليار جنيه ضرائب مقابل 22.5 مليار جنيه فى العام المالى الحالى، ما يعنى زيادة الحصيلة بسبب الضرائب الجديدة التى طبقت على مبيعات «الثابتة – والمتغيرة» بواقع 38%. وأشار إلى أن قرار رفع الضرائب على السجائر مؤخراً أسهم فى ترشيد الاستهلاك بسبب ارتفاع الأسعار، حيث لجأت شريحة كبيرة من المستهلكين للسجائر «الفرط».

كانت رابطة تجار السجائر أعلنت منذ أسبوعين عن تراجع صادرات السجائر 95% بسبب زيادة الضرائب على مبيعات السجائر والتى اقترحها وزير المالية.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى