الأخبار

. إرهابي بذراع واحدة مطلوب بـ”مليون دولار”

132

 

أحد أبرز قيادات جماعة “أبو سياف” في الفلبيين، راح بسببه الكثير من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء، وشارك في أحداث إرهابية معروفة منها اختطاف 17 فلبينيًا من أحد المنتجعات السياحية في الفلبين، العملية التي قتل خلالها العديد من الرهائن، ومن ضمنهم مواطن أمريكي، وفقد ذراعه في مواجهات مع قوات الأمن خلال السبعينيات، ويتقن العربية بطلاقة.. رادولان ساهيرون”، المدرج ضمن قائمة الإرهابيين الأكثر خطورة في العالم المطلوبين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، التي رصدت مليون دولار مكافأة لمن يرشد عنه، والذي تم إدراجه في القائمة الدولية الموحدة لمجلس الأمن 2005 والخاصة بتنظيم القاعدة وطالبان وكل ما يرتبط بهما من أفراد أو كيانات.

جماعة “أبو سياف” هي جماعة تتخذ الفلبين مقرًا لها، وانشقت في أوائل التسعينيات عن مجموعة “جبهة تحرير مورو الوطنية”، على يد “عبدالرازق أبو بكار جنجالاني”، الذي قتل على يد الشرطة الفلبينية 1998، ليتولى شقيقه الأصغر عبدالرزاق مكانه، ولكنه مات أيضًا عام 2006 على يد القوات الفلبينية، ومن بعده تولى “ساهيرون” المفترض أنه مستمر حتى الآن.

تشير بعض التقارير إلى أن “ساهيرون” يدير الجماعة، ويضع خططه وهو مختبئ في جنوب “مندناو”، وترى الحكومة الأمريكية أنه يشكل خطرًا على المواطنين الأمريكيين، وأيضًا على المصالح الأمريكية الفلبينية.

“القائد بوتول” هي شهرة الإرهابي المطارد من السلطات الفلبينية والأمريكية، والمتهم في تفجير عبارة بالقرب من هليج مانيلا 2004، حيث راح ضحيته أكثر من 100 شخص، ومن بين 5 قياديين اتهمتهم السلطات الأمريكية بقتل رهينتين عام 2002، بينما يعد بطلًا شعبيًا في جزر “باسيلان” و”جولو”، حيث يتمتع بمكانة عالية وسط شعبهم.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى