الأخبار

نرفض تدخل الأزهر لوقف أحد البرامج

151

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان رفضها لقيام مؤسسة الأزهر بتقديم شكوى للهيئة العامة للاستثمار تطالب فيها بوقف برنامج “مع إسلام”، الذي يعده ويقدمه الباحث إسلام بحيري علي قناة القاهرة والناس.

وذكرت الشبكة فى بيان لها أن مؤسسة الأزهر تقدمت بشكوى إلى المنطقة الحرة الإعلامية بالهيئة العامة للاستثمار ضد البرنامج المذكور بدعوى انه يمثل خطورة لتعمده تشكيك الناس فيما هو معلومُ من الدين بالضرورة، ومُناهضة الأمن الفكري والإنساني، وتهديد السلم الاجتماعي، واتهمت البرنامج بالتحريض علي إثارة الفتنة وتشويه الدين والمساس بثوابت الأمَّة وتعريض فكر الشباب للتضليل والانحراف.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن حرية الاعتقاد مكفولة للجميع بموجب الدستور والمواثيق الدولية، والبرنامج يظل في إطار حرية الرأي والتعبير طالما لم يدعو لانتهاك حق، ولم يحض علي عنف أو كراهية أي طائفة، والأجدى أن يقوم شيوخ الأزهر بالرد علي ما يثيره البرنامج من قضايا فكرية، ولا يلجأ لفقه المصادرة والمنع، وبذلك نثري الحياة الثقافية والدينية ولا نظل عبيد للرأي الواحد”.

وأضافت الشبكة “إن فقه المصادرة والحجب والرأي الواحد هو ما أنجب “داعش”، وورث العنف والكراهية وفرض الرأي بالقوة، وهذا هو الأولى بالمواجهة وتسخير إمكانيات الأزهر الكبيرة لمواجهته”.

كما أضافت الشبكة “يجب ان يتسع صدر المؤسسات الدينية لكل الآراء خاصة وان الوقت المتاح للبرنامج صغير وفي قناة واحدة بينما يمتلك شيوخ الأزهر ناصية المئات من البرامج التليفزيونية والعديد من القنوات فضلا عن كون الأزهر يمتلك قناة تليفزيونية ومحطة راديو تابعة للدولة والآلاف من منابر المساجد وهو ما يكفي للرد علي ما يثيره البرنامج من أراء”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مؤسسة الأزهر بتركيز جهودها في مواجهة دعاوي العنف والكراهية التي تبثها تنظيمات “داعش”، المنتشرة في الأزهر ، طالبت الهيئة العامة للاستثمار ان لا تستمع إلي دعاوي الحجب والمصادرة بحجة مصلحة الأمة”

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى