الأخبار

القاهرة ترفع حالة الطوارئ القصوى

147

 

 

أصدر الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، تعليماته لمديري مديريات الطب البيطري والشؤون الصحية والتموين برفع درجة الاستعداد القصوى بهذه المديريات الخدمية وإداراتها الفرعية بالإحياء وإلغاء إجازات العاملين بها بمناسبة الاحتفال.

ووجه المحافظ بعمل التنسيق اللازم بينهم لخروج الجهود المبذولة بشكل متلائم لتلافي أي سلبيات طارئة، وتكثيف الحملات المشتركة بالتنسيق مع أجهزة الشرطة المعنية “الأمن العام ـ المرافق ـ المسطحات المائية” على الأسواق لفحص المعروض السلعي من المواد الغذائية التي يزداد إقبال المواطنين عليها خلال هذه الفترة مثل الأسماك المملحة والمدخنة والمحفوظة وثلاجات العرض، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأعلن إبراهيم عسقلاني مدير مديرية التموين، أنه تم توفير السلع التي يشتد عليها الطلب بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم بالجودة الملائمة والأسعار المناسبة، والعمل على تلافي أي نقص في أي سلعة بالتنسيق مع شركات قطاع الأعمال والمجمعات بخلاف الكميات الكبيرة التي ستعرض بالمنافذ والأسواق بمعرفة تجار القطاع الخاص، وخصوصًا اللحوم والأسماك والبيض والأسماك المدخنة والمملحة.

وأكد أنه تم تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقي بلاغات المواطنين وإخطار غرف العمليات الفرعية بإدارات التموين على مستوى الأحياء، والتنسيق مع مديريات الطب البيطري والشؤون الصحية لمراقبة الأسواق والمنافذ والمجمعات.

بالإضافة إلى التأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للاستهلاك الآدمي، والرقابة على الباعة الجائلين والتزامهم بحمل الشهادات الصحية وسحب عينات منها وإرسالها لمعامل وزارة الصحة، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الصحي وضبط وإعدام ما هو غير صالح منها حفاظًا على الصحة العامة للجمهور واتخاذ الإجراءات القانونية في حالة المخالفة.

وأشار العسقلاني إلى أن الوضع في القاهرة أصبح أكثر استقرارًا في توفير أنابيب البوتاجاز بعد انفراج أزمة الأنابيب، مؤخرًا حيث تم زيادة الحصة المقررة بنسبة 130%، وتم التنسيق مع شركة الغازات البترولية وشركة بوتاجاسكو، لتوفير أي كميات من أسطوانات البوتاجاز لأي منطقة يحدث بها شكوى أو قصور، وخصوصًا الأحياء المجاورة للمحافظات الأخرى كالمرج والسلام والبساتين مع تكليف مفتش مقيم بالمستودعات الرئيسية للإشراف على التوزيع وكذا باقي المستودعات.

وأضاف أنه سيتم تشديد الرقابة على جميع المخابز بالأحياء لضمان إنتاج كامل، وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات، مشيرًا إلى أن عدد المخابز البلدية العاملة بالقاهرة يصل إلى 2096 مخبز بلدي بحصة دقيق 89418.7 طن لكل شهر.

وتقوم بإنتاج خبز بلدي بسعر 5 قروش للرغيف، بالإضافة إلى المخابز الطباقي و تعمل بكامل طاقتها خلال فترة عيد القيامة وشم النسيم، مع زيادة كميات الخبز البلدي المعروضة بالمنافذ بجوار أماكن التجمعات بالحدائق والمتنزهات.

كما أعلنت مديرية الشؤون الصحية بالقاهرة رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ وإلغاء أجازات الأطباء العاملين بها، كما سيتم إلغاء الإجازات والراحات في جميع فروع ونقاط الإسعاف بمحافظة القاهرة لمدة 48 ساعة قبل وبعد الاحتفال بشم النسيم، ومضاعفة تركيز سيارات الإسعاف بأماكن المتنزهات والحدائق التي بها تجمعات وميدان التحرير ووسط المدينة والطرق السريعة، ونشر نقاط إسعاف متحركة وعددها 170 نقطة على طول الكورنيش من شبرا وحتى كوررنيش حلوان و15 مايو.

وقال الدكتور حسام الدين الخطيب مدير مديرية الشؤون الصحية بالقاهرة، إنه تم تشكيل غرفة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة بالمديرية لتلقي بلاغات المواطنين أو الوحدات الأخرى، ومضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ والغرفة الوقائية مع توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والأمصال والماسكات في الاستقبال والطوارئ ومتابعة الحوادث وإخطار المسؤولين بها فورًا على رقم التليفون 23911432، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402-23643129، ومعهد سموم جامعة عين شمس على أرقام 24823314- 26840902.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى