الأخبار

اليزل: الحرب البرية في اليمن «مستحيلة»…

152

 

قال اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع إلى باكستان هي الأولى منذ توليه وزارة الدفاع، مشيراً إلى أنه لا يتوقع أن تكون مسألة عاصفة الحزم هي الوحيدة في أجندة مباحثاته أو حتي التنسيق حول التحرك البري باليمن، لكن هناك قضايا أخرى على المائدة.

وأشار في مداخلة هاتفية عبر فضائية “سي بي سي”، إلى أن باكستان هي الدولة غير العربية الوحيدة في عاصفة الحزم، وحتى الآن لم تشارك في أي عملية، موضحاً أن قرار وجود قوات برية ليس سهلاً ويحتاج لتقدير موقف كبير واعتقد انه لم يتخذ القرار حول ذلك.

وحول الموقف المصري قال اليزل “أنه لن يكون منفرداً والحل السياسي سيكون قرارا من التحالف جميعها وضرورة وجود دول الخليج كعنصر اساسي اذا ماتقرر اللجوء إلي هذه الحلول، لكن مصر لن تكون الدولة الذي تقوم بهذا الدور ولن تخرج عن اي قرار سيادي ألا إذا اتخذته قوات التحالف.

وأشار إلى أنه اذا كانت هناك قوات برية ستدخل اليمن لن تكون المصرية فقط بل من غالبية القوات المشاركة في التحالف، قائلا« وهذا مستحيل ولن يحدث».

وتابع قائلاً : مصر هي الدول العربية الوحيدة التي دخلت في حروب نظامية ، واجهت فيها قوات نظامية مثل إسرائيل عدة مرات وحرب أكتوبر عام 73 وهي خبرات متراكمة متوافرة لدى قيادات القادة العسكريين وتدرس من جيل إلى جيل، ولايمتلكها غيرنا، حتي مع تقديرنا لكافة القوى العسكرية المشاركة في التحالف.

وحول عقدة اليمن قال اليزل: «الجيش المصري دخل اليمن عام 62 وخرج سنة 70 على مدار ثمانية سنوات وخسرنا شهداء كثر وحاربت مصر أنظمة هناك في حرب طويلة».

 

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى