الأخبار

«خناقة» وانسحابات في لقاء «محلب» مع الأحزاب

 

116

نشبت مشادات كلامية بين ممثلين من أعضاء الأحزاب السياسية المشاركة، في اللقاء الثاني للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالأحزاب والقوى السياسية اليوم، وذلك عندما طالب محمود فرغل رئيس حزب “العدالة” بتأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة وعدم التسرع في إجرائها، بحجة أن البلاد تواجه مخاطر حقيقية من قبل جماعة “الإخوان المسلمين” والسلفيين ويجب التأني في إجراء الانتخابات البرلمانية، مما اضطر ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل لمقاطعته رافضًا حديثه عن تأجيل الانتخابات.

واتهم فرغل، الشهابي بأنه من الموالين لجماعة الإخوان وهذا هدفه من إجراء الانتخابات، قائلاً له: “بس يا ناجى يا بتاع الإخوان”، الأمر الذي أثار حفيظة الشهابي وانفعل على فرغل، ما دفع رئيس الوزراء لتهدئتهما قائلاً: “نحن أسرة واحدة ومتكاملة ويجب أن نحافظ على وحدتنا”.

في الوقت الذي أعلن فيه قال حسام حازم، القيادي بقائمة “التحالف الجمهوري”، إن التحالف انسحب من لقاء رئيس الوزراء، المنعقد مع القوى السياسية لمناقشة قوانين الانتخابات. وتابع في بيان له أن الانسحاب جاء احتجاجًا على شكل ومضمون الحوار، واصفًا إياه بالعشوائي وعدم تعبيره عن القوى الاجتماعية. وأضاف “الاجتماع ليس به رؤية واضحة بعدما تطرق لكافة القوانين الانتخابية من جديد في الوقت الذي تمت الدعوة للانتخابات بالفعل واتخاذ إجراءات قانونية لم توقفها إلا أحكام المحكمة الدستورية والتي تناولت نصين فقط، وهى محل التعديل”.

جدير بالذكر أن من قام بتمثيل قائمة “التحالف الجمهوري في هذا الاجتماع هما المستشارة تهاني الجبالي والمهندس حسام حازم.
إلى ذلك، طالب أشرف ثابت نائب رئيس حزب “النور”، لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، بتطبيق القائمة النسبية في الانتخابات البرلمانية، بدلاً من تطبيق القائمة المطلقة. وقال ثابت، خلال كلمته في جلسة الحوار المجتمعي بحضور رئيس الوزراء، إن الحزب يطالب أيضا بتعديل النظام الانتخابي الحالي ليكون 40% للفردي و40% للقوائم و20% للفئات الخاصة، بدلا من النسبة المحددة حاليا وهى 80% للفردي و20 % للقوائم.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة الحالية جادة في إجراء الانتخابات البرلمانية واستكمال الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق.

ورد محلب غاضبًا على تساؤل أحد ممثلي الأحزاب السياسية خلال جلسة الحوار المجتمعي التي عقدتها وزارة العدالة الانتقالية، اليوم، لمناقشة تعديل قوانين الانتخابات، قائلاً إن الحكومة جادة في إجراء الانتخابات ولا تعمل ديكورا مطالبا بعدم التجاوز في حقها. وأضاف محلب أن الحكومة لا يصدر عنها كلمة إلا وتكون بمثابة بوصلة ترعى الله وترعى الوطن .

وأكد أيمن أبو العلا، سكرتير عام مساعد حزب “المصريين الأحرار”، إن الدستور وازن بين عدد المقاعد في الدوائر الانتخابية وعدد الناخبين في كل محافظة، وتطورت لموازنة الأمر في كل دائرة، وإن الأحزاب السياسية قدمت اقتراحاتها للمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بشأن معامل الانحراف لعدد المقاعد في كل دائرة في البرلمان.

وأضاف أبو العلا أن دول العالم التي أعلنت نيتها الاستثمار في مصر خلال المؤتمر الاقتصادي، لا يمكن أن تبدأ العمل إلا في وجود برلمان يضع التشريعات الخاصة بتسيير العمل مع الحكومة، موضحًا أن الدول الخارجية تتابع الوضع في مصر، وتريد الاطمئنان في أقرب وقت ممكن.

وترأس رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم جلسة الحوار المجتمعي في مقر مجلس النواب، بهدف الاستماع إلى وجهة نظر ومقترحات القوى والأحزاب السياسية بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية. وشارك في جلسة الحوار المجتمعي ممثلون لـ15 حزبا، من بينها: حزب النور، وحزب الغد، وحزب العدل، وحزب المساواة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الثورة المصرية، وحزب الأحرار الدستوريين، وحزب مصر أكتوبر، وحزب الجيل، فضلا عن عدد من الائتلافات الانتخابية في مقدمتها، ائتلاف صحوة مصر، وتحالف “في حب #مصر”، إلى جانب عدد من الشخصيات العامة، من بينهم المخرج خالد يوسف.

كما شارك أيضا عدد من قيادات القوى السياسية من رؤساء الأحزاب والائتلافات الانتخابية، للمرة الثانية في جلسة الحوار المجتمعي، بعد مشاركتهم في الجلسة الأولى للحوار المجتمعي التي عقدتها لجنة تعديل قوانين الانتخابات الخميس الماضي، ومن أبرزهم المستشار أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال، ومحمد برغش القيادي بتيار الاستقلال، ومحمود نفادى الكاتب الصحفي منسق تحالف نواب الشعب.

 

 

 

 

شبكة مصر الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى