الأخبار

تنظيم القاعدة استفاد من الاضطراب في اليمن

68

أفاد وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارترالأربعاء 8 أبريل/نيسان أن تنظيم القاعدة في اليمن استفاد من الصراع الدائر لتحقيق مكاسب على الأرض لصالحه.

وأوضح كارتر خلال زيارته لطوكيو، أن واشنطن قلقة بشكل خاص من تنظيم القاعدة بجزيرة العرب مشيرا إلى مخاوف أمريكية من ضرب التنظيم لأهداف غربية بينها الولايات المتحدة، ومطامعه الإقليمية.

وقال كارتر إن الوضع في اليمن غيرمستقر في الوقت الراهن، وهو ما ساعد الأطراف المتقاتلة كجماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة، واستغلوا فرصة الاضطرابات وانهيارالحكومة المركزية.

تصاعد الأزمة في اليمن Reutersتصاعد الأزمة في اليمن

وأشار وزيرالدفاع الأمريكي إلى أن تنظيم القاعدة استفاد بشكل خاص من الاضطراب في اليمن مشددا على مواصلة الولايات المتحدة جهودها لمجابهة التهديد الذي تمثله هذه “التنظيمات”، في ظل الظرف الاستثنائي الذي يعصف باليمن قائلا: “من السهل دائما القيام بعمليات لمكافحة الإرهاب عندما تكون هناك حكومة مستقرة مستعدة للتعاون لكن هذه الظروف غير موجودة بشكل واضح في اليمن، هذا لا يعني أننا لن نواصل اتخاذ هذه الخطوات لحماية أنفسنا، لكن سيكون ذلك بأسلوب مختلف”.

وكانت تقاريرالثلاثاء كشفت إن مقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب حققوا مكاسب في اليمن بعد اقتحام مسلحين يشتبه بانتمائهم للتنظيم موقعا حدوديا نائيا مع السعودية.

جنود سعوديون على الحدود مع اليمن Reutersجنود سعوديون على الحدود مع اليمن

فيما قالت مصادر في محافظة حضرموت شرق اليمن إن المسلحين سيطروا على القاعدة الصحراوية التي تقع قرب منوخ على بعد نحو 440 كيلومترا شمال شرقي العاصمة صنعاء وقتلوا عسكريين أحدهما ضابط كبير بحرس الحدود.

المصدر: “رويترز”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى