الأخبار

مباحثات فرنسية هندية بشأن بيع 63 طائرة “رافال”

 

76

استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الجمعة، بقصر الإليزيه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا قد تسفر عن توقيع اتفاق لبيع نحو 63 طائرة “رافال” للهند بقيمة 7.2 مليار يورو، وفقا لمصادر مطلعة.

 

وقد عقد الجانبان لقاء ثنائيا أعقبه مباحثات موسعة بمشاركة وزيري خارجية ودفاع البلدين، ومن المقرر أن يشاركا في منتدى اقتصادي قبل التوقيع على عدة اتفاقات يليها عقد مؤتمر صحفي.

 

وقد أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عن أمله في المضي قدما في إتمام صفقة بيع طائرات “الرافال” مع الهند خلال مباحثاته اليوم بباريس مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي بدوره اعتبر ان البلدين بمقدورهما احراز تقدم يستند على أسس مقبولة للطرفين.

 

وكانت الحكومة الهندية، قد بدأت مباحثات مع فرنسا منذ يناير 2012 لشراء 126 طائرة رافال بقيمة 20 مليار يورو تُصنع 18 منها في فرنسا و108 في الهند بموجب ترخيص لمجموعة “هندوستان ايرونوتيكس ليميتد”، التي تملك بموجب هذا الترخيص “التكنولوجيا كاملة وحقّ التصدير”.

 

ووفقا للصحافة الهندية، يعتزم رئيس الوزراء الهندي الذي وصل إلى الحكم في 2014 شراء عشرات الطائرات الرافال المصنعة في فرنسا للاسراع في تجديد أسطول سلاح الجو المتقادم من المقاتلات العسكرية.

 

كما من المقرر ان يتم التباحث بشأن التعاون النووي حيث تسعى فرنسا لبيع ستة مفاعلات نووية للهند بقدرة إنتاجية عشرة الاف ميجاوات.

 

وكان رئيس الوزراء الهندي قد زار صباح اليوم مقر جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين (ميديف) لبحث إقامة استثمارات مشتركة، ومن المقرر أن يزور غدا السبت مقرر شركة “إيرباص” بمدينة تولوز بجنوب شرق فرنسا.

 

ويسعى ناريندرا مودي لجذب فرنسا لاقامة مشروعات صناعية في الهند، لا سيما في المجال العسكري، ووعد بتقديم تسهيلات ومزايا ضريبية للشركات الراغبة في الاستثمار في بلاده.

 

ومن المقرر أن يتوجه رئيس وزراء الهند عقب زيارته لفرنسا إلى المانيا، حيث سيلتقي بالمستشارة الألمانيةً انجيلا ميركل، كما سيشارك في افتتاح معرض هانوفر الدولي الذي يعد أكبر معرض صناعي في العالم
بوابة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى