الأخبار

الأزمة اليمنية تهدد الاتفاق النووى الإيرانى

69

قال كون كوجلين محرر شئون الدفاع لدى صحيفة «صنداى تليجراف» البريطانية، أمس، إن الاتفاق النووى الإيرانى قد يكون مهددا بسبب تصاعد حدة الخلافات بين الولايات المتحدة وإيران حول الأزمة اليمنية.
وتحت عنوان «نزاع يهدد اتفاق أمريكا التاريخى مع إيران»، قالت الصحيفة إن قرار طهران إرسال اثنين من سفنها الحربية إلى خليج عدن الأسبوع الماضى أثار تحذيرا شديد اللهجة من جانب واشنطن، التى تدعم بالفعل الغارات السعودية فى اليمن.
ونقلت التليجراف عن كوجلين، قوله، إن حالة التفاؤل «الساذجة» التى ظهرت على الكثير من السياسيين والمحللين بسبب الاتفاق الإطارى بشأن برنامج إيران النووى سرعان ما تلاشت بعدما ظهر الخلاف بين طهران وواشنطن بشأن الحرب الأهلية فى اليمن.
وأضاف أن كلا الطرفين يلوح بإصبعه ضد الآخر، لافتا إلى أن الخلاف بخصوص اليمن ربما يتحول إلى «نزاع عسكرى مفتوح».
وذكر كوجلين أن قرار الرياض شن عملية عسكرية فى اليمن يعكس مخاوف السعوديين من أن إيران تسعى لتطويق السعودية من خلال دعم حكومة العراق على حدود المملكة الشمالية، وتولى سدة الحكم فى اليمن مجموعة موالية لطهران.
ورأى المحلل أن تحذير وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى من أن واشنطن لن تسكت إذا قامت إيران بزعزعة استقرار المنطقة، يثير احتمال حدوث نزاع عسكرى مباشر بين الولايات المتحدة وإيران.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى