الأخبار

الاحتفال بشم النسيم جائز شرعًا

48

علق الشيخ صبري عبادة، مستشار وزير الأوقاف لقطاع المديريات، على فتوى الشيخ أبو إسحاق الحويني، يرفض فيها الاحتفال بشم النسيم ويؤكد حرمة الاحتفال به، مؤكدا أنه تشبه بالمشركين، وهو ما أثار جدلا بين المتابعين، قائلا “لابد من التأكد من فتوى الشيخ الحويني، لأن هناك فرقا بين التحريم وعدم الجواز”.

وأوضح “عبادة” خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” أن على رأس الهرم الدعوي والسلطة الدينية الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، مشيرا إلى أن الرسول الكريم كان يحتفل كل أسبوع بمولده الشريف وليس في العيدين فقط الأضحى والمبارك، ويوم الجمعة أيضا عيد للمسلمين.

وأشار مستشار وزير الأوقاف لقطاع المديريات، إلى أن الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية أجمعتا علي جواز الاحتفال بعيد شم النسيم، وعلماء الأزهر منهم الدكتور على جمعة والشيخ محمود عاشور أكدوا علي جواز الاحتفال أو ترك المرء على العادة، لافتا إلى أن الاحتفال بعيد شم النسيم لا يؤثر على عقائد المسلمين، وبداية الاحتفال بشم النسيم كانت منذ الفراعنة.

وأوضح أنه لا يجوز لأحد أن يصدر فتوى بتحريم كل ما أحله الله ، مؤكدا أن وحدة المسلمين اليوم فرض والتوقيت الحالي لا يناسب هذا النوع من الفتوى.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى