الأخبار

“داعش” يشن هجوما على بيجي والعبادي في واشنطن

48

فيما غادر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى واشنطن طلبا للدعم الأمريكي من تسليح وضربات جوية لمساعدة العراق في حربه ضد “داعش”، شن التنظيم الإرهابلي هجوما على مصفاة بيجي لتكرير النفط.

شن تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف باسم “داعش” اليوم الاثنين (13 نيسان/ أبريل 2015) هجوما واسع النطاق بهدف السيطرة على مصفاة تكرير النفط في بيجي التي تبلغ طاقتها التكريرية 300 ألف برميل يوميا. وأبلغت مصادر في الشرطة العراقية وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن “عناصر داعش شنوا اليوم هجوما واسع النطاق” على المصفاة.

وحسب هذه المصادر فإن التنظيم “تمكن من اختراق دفاعات المصفاة الخارجية والسيطرة على أبراج الحماية الشرقية”. وأوضحت هذه المصادر أن “القوات العراقية المكلفة بحماية المصفاة تخوض الآن قتالا عنيفا لمنع وصول عناصر التنظيم إلى أسوار المصفاة أو اقتحامها حيث شرع الطيران العراقي بقصف قوات داعش وقطع طرق إمداداته”.

في غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه سيطلب من الولايات المتحدة المزيد من التسليح والضربات الجوية في مواجهة “داعش”، وذلك قبيل مغادرته إلى واشنطن للقاء الرئيس اوباما. وقال العبادي “نريد المزيد من الدعم خصوصا أن لدينا معركتين أساسيتين لإخراج داعش من العراق، هما معركة الأنبار ومعركة نينوى (الموصل) لإنهاء وجوده في العراق، ونأمل أن ننهي وجوده في المنطقة كلها”.

ويتوقع ان يطلب العبادي من واشنطن السماح لبلاده بإرجاء سداد الدفعات المالية لشحنات الأسلحة، نظرا إلى تراجع عائدات العراق بسبب انخفاض أسعار النفط، وزيادة النفقات نتيجة الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”. ومن المقرر أن يلتقي العبادي اوباما في البيت الأبيض الثلاثاء. ويضم الوفد العراقي وزراء الدفاع والمال والنفط والتعليم العالي، إضافة إلى مستشار الأمن القومي فالح الفياض.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ينفذ منذ الصيف ضربات جوية ضد التنظيم المتطرف الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد. وأتاحت هذه الضربات للقوات العراقية ومسلحين موالين لها، استعادة السيطرة على بعض المناطق في الأشهر الماضية. إلا أن التنظيم لا يزال يسيطر على مساحات واسعة ومدن، أبرزها الموصل مركز محافظة نينوى، والفلوجة في محافظة الأنبار.

DW

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى