الأخبار

إيطاليا: عمليات عسكرية في ليبيا حال فشل الحوار الوطني

 

117

قال وزير الخارجية الايطالية باولو جينتيلوني، اليوم الخميس، إن المجتمع الدولي “في سباق مع الزمن” حيال الازمة الليبية، مشيرا إلى أنه في حالة الفشل في تحقيق الاستقرار في البلاد، ستكون هناك حاجة لعمليات مكافحة الإرهاب لاحتواء تنظيم داعش وإجراءات للحد من موجات الهجرة تجاه شواطئ بلاده الجنوبية.

ونوه في تصريح -نقلته وكالة آكي الإيطالية- غداة قمة مؤتمر وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى، بأن “الرسالة إلى القمة هي أننا لن نرضخ بأن فكرة عملية تحقيق الاستقرار أمر مستحيل” في ليبيا.

وأضاف “لذلك نحن بحاجة إلى حوار دبلوماسي قوي من الدول الكبرى لإقناع الأطراف (الليبية) والجهات الفاعلة الإقليمية لتشكيل حكومة أكثر شمولية، على أساس المقترحات المقدمة من المبعوث الاممي برناردينو ليون”.

وأردف “هذا هو الحد الأدنى، وايطاليا على استعداد على أن تكون الدولة المنسقة للأطراف الأوروبية والدول السبع العظمي بالتعاون مع الدول العربية والأفريقية، بوضع قواتنا تحت التصرف لرصد ومتابعة استقرار العملية السياسية” بعد توافق أطراف الحوار الليبية في المغرب.

وجدد جينتيلوني “لكن ليس أمامنا أشهر. فهناك خطر مزدوج، يكمن في تقدم داعش وموجات الهجرة غير الشرعية، يرغمنا على السباق ضد الزمن. أكرر الاتفاق ليس مستحيلا ولكن أمامنا اسابيع”، على حد وصفه.

 

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى