الأخبار

إطلاق الصافرات دقيقتين في إسرائيل

17

أُطلقت الصافرات لمدة دقيقتين في الساعة العاشرة “07.00 توقيت جرينتش، صباح اليوم الخميس، في إسرائيل، إحياءا لذكرى ما يُعرف بـ”الهولوكوست”.

وشاهد مراسل وكالة “الأناضول” الإخبارية، إسرائيليين يوقفون سياراتهم على جوانب الطرق في مدينة القدس ويخرجون منها للوقوف حداداً مع بدء إطلاق الصافرات.

وبدأ اليهود، أمس الأربعاء، وعلى مدار يومين، إحياء ذكرى “المحرقة النازية” أو ما يعرف بـ”الهولوكوست”.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني: “إن مراسم ستجرى اليوم لإحياء ذكرى 6 ملايين يهودي أُبيدوا على أيدي الوحش النازي إبان الحرب العالمية والثانية في أوروبا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو ، قال في المراسم المركزية لإحياء هذه الذكرى، يوم أمس، في القدس الغربية: “لقد كنّا قبل 70 عاماً أمة من لاجئي الحرب العاجزين عن ممارسة القوة أو إسماع أصواتهم. أما الآن فإننا نُسمع كلامنا ونصمم على تأمين وجودنا ومستقبلنا. وينحصر دورنا في مكافحة الطامعين في القضاء علينا دون أن نحني رؤوسنا لهم ودون استسهال الواقع. لن نسمح بأن تكون دولة إسرائيل حدثاً عابراً في تأريخ شعبنا”.

وأضاف بحسب نص الكلمة التي ألقاها في مقر متحف “ياد فاشيم” أي الذاكرة والبطولة باللغة العربية في القدس الغربية ، والتي أرسل مكتبه نسخة منها لوكالة “الأناضول”: “أما اليوم فقد أصبحت لدينا دولة خاصة بنا، دولة مزدهرة متقدمة، دولة تنهل من تراث الأجداد وتقف في صدارة العلوم، دولة تفيض نوراً عظيماً، دولة تستوفي حق مصيرها بذاتها”.

و”الهولوكست” هو مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية “1939 – 1945”، بحسب ما تقوله إسرائيل التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

 

شبكة الاعلام العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى