الأخبار

رحلة فحص القمح قبل استيراده من الخارج

170

 

 

تعتبر مرحلة فحص حبوب القمح المتعاقد عليها لاستيرادها من أخطر المراحل الطويلة التي تقطعها تلك الحبات إلى فم المواطن المصري، وهي المرحلة التي شهدت في الآونة الأخيرة الكثير من الإجراءات المشددة خصوصًا بعد قضية شحنة القمح الروسي الفاسدة التي تفجرت قبل عدة سنوات.

ويرصد مصراوي تلك المرحلة الهامة من الفحوصات التي يمر بها القمح المستورد قبل السماح بدخوله مصر وذلك من خلال الكيميائي السيد الشامي، الخبير بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات  بميناء الإسكندرية، والذي يتواجد حاليًا بدولة أوكرانيا على رأس لجنة مشكلة لفحص إحدى صفقات القمح التي تعاقدت عليها مصر.

وقال الشامي إن هيئة السلع التموينية تقوم بالتعاقد مع الشركات الموردة للقمح طبقًا لمتطلبات المواصفة المصرية 1601/2010، وعليه يتم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات التجارة، والصحة، والزراعة برئاسة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات حيث تقوم هذه اللجنة بفحص الشحنة في بلد المنشأ.

وأضاف أنه يتم سحب عينات القمح  بطريقة آلية من على المركب أثناء الشحن بواقع عينة لكل 2500 طن، وتبلغ شحنة المركب في الغالب من 60 إلى 65 ألف طن، ووفقًا لذلك فعدد العينات من المركب الواحد تصل إلى نحو 26 عينة تقريبًا.

وأوضح الشامي أن فحص هذه العينات يتم داخل معامل محايدة داخل دولة المنشأ وبالطبع تكون هذه المعامل معتمدة دوليًا.

وحدد الشامي، أهم الاشتراطات التي يتم مراعاتها عند فحص العينات حيث يجب أن تكون الحبوب نظيفة وسليمة خالية من الروائح الغريبة، وألا تزيد نسبة الشوائب من حبوب القمح التالفة والمواد العضوية وغير العضوية بخلاف حبوب القمح عن 5 بالمئة، وأن يتأكد من خلو الحبوب من المبيدات السامة وفقًا للنسب العالمية المسموح بها.

وأشار إلى أن من ضمن الاشتراطات أيضًا ضرورة ألا تزيد نسبة المحتوى الرطبي عن 13 بالمئة بالوزن، وألا يقل الوزن النوعي لحبوب القمح عن 76 كيلو جرام/هيكتولتر، وألا تقل نسبة البروتين عن 10 بالمئة.

ونوه الشامي إلى أنه لكي يتم ضمان تماسك عجينة القمح، وحتى لا تسيل بعد ذلك في الأفران يتم مراجعة نشاط انزيم ”الالفا اميليز” أي رقم السقوط، حيث يجب ألا يقل عن 200  ثانية على أساس رطوبة 14 بالمئة.

وأكد خبير هيئة الرقابة على الواردات أن رحلة فحص الأقماح لا تنتهي بمجرد إقرار العينة وشحنها من بلد المنشأ فعند وصول الشحنة لمصر يتم أخذ عينات منها لفحصها مرة أخرى، وفي حالة عدم مطابقة أي شرط من الشروط يتم إسقاط الشحنة ورفضها

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى