الأخبار

«شبانة» بعد تعثر استشاري سد النهضة

 

 

190

أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، أن تعثر اتفاق اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى على اختيار المكتب الاستشاري؛ لإجراء الدراسات الفنية لتقييم الآثار السلبية للسد فى الأمن المائى المصرى والسودانى؛ ما يؤدي إلى صعوبة الوضع المصري.

وأشار شبانة، إلى أن مصر لا تملك رفاهية الوقت للتعامل مع بدائل التفاوض، مؤكدا ضرورة التحرك في جميع البدائل بمسارات متوازية.

وأوضح – في تصريح خاص لـ”صدى البلد” – أن أثيوبيا تفرض على مصر أسلوب المارثون للتفاوض، متعمدة فرض الأمر الواقع لتمرير السد بأفضل قدر من الشروط لأثيوبيا، مطالباً وزير الري بأن يفصح لنا عن أسباب اطمئنانه على الرغم من صعوبة الوضع على أرض الواقع.

وطالب خبير الجاليات المصرية بالخارج، أن تعمل مصر على تكوين لوبي من رجال القانون والجولوجيا والعلوم السياسية والخبراء وكل من لديه خبرة في المجال؛ ليتم توضيح أضرار بناء السد على مصر، إسوة بما تقوم به الجالية الأثيوبية بالخارج، حيث توضح للعالم أن اعتراض مصر على السد هو رغبتها في بقاء أثيوبيا في عصر القرون الوسطى.

يذكر أن تعثرا أصاب اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى فى اختيار المكتب الاستشارى لإجراء الدراسات الفنية لتقييم الآثار السلبية للسد على الأمن المائى المصرى والسودانى، بعد ثلاثة أيام من الاجتماعات المكثفة فى الخرطوم بين الخبراء المصريين والأثيوبيين والسودانيين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى