الأخبار

البيت الأبيض يعلن مقتل «عزام الأمريكى»

27عقب ساعات من كشف وسائل إعلام أمريكية، عن اعتقال أجهزة الأمن بالولايات المتحدة، لأحد قادة تنظيم القاعدة، ويدعى “عزام الأمريكي”، خلال غارة على المناطق الحدودية بين أفغانستان وباكستان، في شهر يناير الماضي، عاد البيت الأبيض ليعلن أنه قتل خلال الغارة.

وتضاربت المعلومات حول المواطن الأمريكي آدم داجان الذي يكنى باسم (عزام الأمريكي) وينتمي لتنظيم القاعدة منذ سنوات، حيث قالت جريدة “نيويورك تايمز” في تقرير لها إنه يبلغ من العمر حاليا 28 عاما، وكان قد تحول إلى الإسلام عندما كان في السابعة عشرة من عمره، قبل أن ينضم إلى تنظيم القاعدة. 

أما جريدة “واشنطن بوست” فتقول في تقريرها إنه يبلغ من العمر حاليا 36 عاما، وإنه اعتنق الإسلام في العام 1995، لينضم بعدها بسنوات إلى تنظيم القاعدة، ويصبح واحدا من قادة التنظيم وأحد أبرز المطلوبين للولايات المتحدة في العالم.

وبحسب “نيويورك تايمز” فإن عزام الأمريكي كان أحد المساعدين المقربين للشيخ أسامة بن لادن، ويسود الاعتقاد بأنه كان متواريا عن الأنظار طوال السنوات الماضية في شمال منطقة وزيرستان داخل الأراضي الباكستانية.

وتقول الصحيفة إن عزام الأمريكي كان عضوا في اللجنة الإعلامية التابعة لتنظيم القاعدة، وكان يتولى مهامالترجمة وإنتاج أفلام الفيديو، إضافة بعض الأعمال الثقافية الأخرى. 

وتحدث عزام الأمريكي عن الولايات المتحدة في خمسة تسجيلات فيديو على الأقل، وهي تسجيلات أثارت جدلا واسعا وانتشارا على الإنترنت، ونوقش بعضها في نشرات الأخبار المسائية.

وكان آدم داجان، المكنى باسم “عزام الأمريكي”، قد ولد ونشأ وترعرع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة من أبوين مسيحيين ينتميان إلى طائفة البروتستانت.

 

 

 

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى