الأخبار

المصري الوحيد الذي حققه..

 

 

 

 

 

 

 

 

1

نعى د. محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، ببالغ الحزن والأسى الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي.

وقال في بيان حصلت MBC مصر على نسخة منه، أننا لم نفقد الأبنودي كقامه فنية وثقافية على مستوى مصر والمنطقة العربية فحسب بل هو فقيد الفن والثقافه على مستوى العالم.

وأشار سفير مصر باليونسكو أننا لا يمكن أن ننسى فضل الأبنودي في تجميع السيرة الهلالية التي تعتبر عمل فني رائع معترف به دوليا حيث، يمثل العنصر المصري الوحيد الذى أدرج على قائمة التراث العالمي غير المادي (الشفهي) باليونسكو عام 2008.

وتؤكد السيرة الهلالية باعتبارها أكبر عمل أدبي ملحمي في التراث العربي مدرج على قائمة التراث العالمي غير المادي الريادة والدور المصري في حماية وتوثيق التراث الشعبي المصري والعربي غير المادي، ويبرهن على قيمة وعظم مكانة السيرة الهلالية لدى المصريين بوصفها واحدة من أهم السير الشعبية العربية.

واختتم سفير مصر باليونسكو بأنه سيجري اتصالات مع وزارة الثقافة المصرية لبحث إمكانية إقامة معرض لأعمال الأبنودي وإقامة ندوة ثقافيه بمنظمة اليونسكو تبرز دوره فى حفظ التراث غير المادي وإثرائه للفن الشعبي المصري الأصيل.

 

 

 

Mbc.net

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى