الأخبار

وزير الكهرباء: محادثات لاختيار شريك إستراتيجي

130

أجرت مصر مؤخرا محادثات مع الجانب الروسي والصيني والكوري؛ بهدف اختيار شريك إستراتيجي للعمل فيبرنامج الطاقة النووية، في عملية اعتبرها محمد شاكر وزير الكهرباء إشارة البدء لبرنامج الطاقة النووي المزمع إنشاؤه.

وقال “شاكر” أثناء مشاركته في يوم الصين بالجامعة البريطانية بمصر إن الوزارة ستعمل على توفير 3632 ميجاوات إضافية في الشهرين المقبلين؛ للتغلب على الاستهلاك المتزايد للكهرباء في فصل الصيف، مشيرا إلى أنه تم إنفاق نحو 2.60 مليار دولار في هذا الشأن.

ولفت إلى أن الخطة المستقبلية للاستعانة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير 2355 ميجاوات من الكهرباء ستكون خلال العامين المقبلين، موضحًا أن الحكومة على وشك إصدار قانون جديد للكهرباء يشجع الاستثمارات المحلية والدولية.

وأوضح شاكر أنه تم توقيع ما يقرب من 25 مذكرة تفاهم مع مستثمرين مختلفين خلال المؤتمر الاقتصاديالذي عُقد في شرم الشيخ يستثمرون في محطات توليد الكهرباء بالفحم، ومحطات توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة، وإعادة تأهيل وزيادة فعالية محطات التوليد الموجودة بالفعل.

وأضاف أنه جار حاليا بحث مشروع إنشاء محطة ضخ وتخزين كهرومائية في عتاقة مع شركة ساينو هايدرو الصينية العالمية بقوة 2055 ميجاوات، فضلا عن تعاون مع كثير من الشركات الصينية العالمية الأخرى لرفع الكفاءة الإنتاجية لمحطات التوليد من 35 جيجاوات إلى 85 جيجاوات بحلول عام 2025.

 

 

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى