الأخبار

تدشين المجلس القومي للقبائل العربية

 

143

نظم المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة لتدشين المجلس بشكل رسمي بهدف الحفاظ على الهوية المصرية.

وبدأ المؤتمر بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية والوقوف دقيقة حداد على روح الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى أحد أبناء القبائل المصرية .

شهد المؤتمر حضور الربان عمر مختار صميدة رئيس المجلس القومى للقبائل العربية المصرية ، والمستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق والرئيس الشرفي للمجلس ، ونواب رئيس المجلس الدكتور محسن البطران واللواء طارق رسلان والشيخ علي فريج وعدد كبير من رموز ومشايخ وعواقل القبائل العربية والمصرية ولفيف من رجال الإعلام ، وقدم الحفل محمد موسي الذي تم اختياره رئيساً للمكتب الإعلامي للمجلس .

وقال الربان عمر المختار صميدة رئيس المجلس القومى للقبائل العربية والمصرية أن القبائل العربية عانت لفترة كبيرة من التهميش وعدم الاهتمام حتى وصلوا إلى مرحلة العزلة مما تطلب من الجميع أن يعاود الاهتمام بتلك الفئة .

وأكد صميدة، أن هدف المجلس هو أن تعود النخبة مرة أخرى لجذورها وتنمية ثقافة القبائل العربية بعيدا عن التعصب.

وأضاف “صميدة” خلال كلمته بمؤتمر تدشين المجلس القومى للقبائل العربية والمصرية، أن التواصل مع المؤسسات الحكومية لخدمة الناس فى القرى والنجوع هو أحد مساعى المجلس .

وأعلن “صميدة” أن زيارة حلايب وشلاتين ستكون هى أولى فعاليات المجلس، مشيرا إلى أنهم يسعون إلى تكوين اتحاد شباب للمجلس .

وطالب رئيس المجلس القومي للقبائل العربية المصرية الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء القوات المسلحة والشرطة الذين استشهدوا جراء العمليات الإرهابية الأخيرة .

وشدد صميدة على ضرورة تنمية ثقافة القبائل العربية والقضاء علي العصبية، وأن يكون هناك ظهير شعبي منظم يقف خلف الحكومة، علاوة على رفع مستوى التعليم داخل القبائل والعمل على توطيد العلاقات بين القبائل وبعضها .

وقال أحمد رسلان النائب الأول للمجلس القومى للقبائل العربية المصرية، إن المجلس يأتى سندا للقيادة السياسية والقوات المسلحة. وأضاف رسلان خلال كلمته، أن مصر عادت لدورها فى المنطقة، كما أشاد بنجاح المؤتمر الاقتصادى والقمة العربية بشرم الشيخ، وأعلن تأييد المجلس للمشاركة المصرية فى عاصفة الحزم لعودة الأمن لدولة اليمن ، وأنهى كلمته بشكر وتقدير للشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وجاء البيان الختامي الذي تلاه الدكتور سالم أبوغزالة نائب رئيس المجلس للشئون القانونية والمتحدث الرسمي للمجلس والذي جاء به أن المجلس تم تدشينه ليكون ظهيرا شعبيا حقيقياً لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي والجيش والشرطة والقضاء وكافة مؤسسات الدولة لرفعة الوطن.

وأضاف أن التاريخ سطر الدور الوطني لقبائلنا منذ فجر التاريخ مؤكداً أن هذا المجلس وجد ليوحد ولايفرق يجمع ولا يهمش ويهدف إلي زيادة الروابط الأجتماعية بين أبناء الوطن وليس له أي توجهات سياسية أو حزبية وإنما يسعي بكل قياداته ومكوناته إلي خدمة مصرنا الغالية ووطننا العربي .

وقالت المستشارة تهانى الجبالى رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق والرئيس الشرفى لمجلس القومى للقبائل العربية المصرية إن القبائل المصرية موجودة على الأطراف وهى جميعها معرضة للإرهاب الأسود الذى يقوده تنظيمات ممولة من أجهزة ودول ومخابرات وهذا يعنى أنهم فى خطر والأمن القومى المصرى فى خطر.

وأضافت الجبالى ان القبائل العربية لديها معاناة كثيرة لأنهم محتاجين تنمية اقتصادية واجتماعية ورد اعتبار لأنهم تعرضوا إلى حملات تشويه متعمده لدور هذه الدوائر التى كانت ومازالت جزءا لا يتجزأ من مواجهة إلى خطر على الدولة وخاصة ما قبل 25 يناير ولم يعالج حتى الأن .

وطالبت من الرئيس السيسى ان يعيد تفعيل مجلس القبائل العربية الذى إنشئ منذ 1968 ، وبالتالى تفعيله يعنى مزيد من الاهتمام بأطراف مصر.

وتابعت المستشارة تهانى الجبالى الرئيس الشرفى للمجلس القومى للقبائل العربية المصرية بأنه من المهم فى المرحلة القادمة الاهتمام بهذه الدوائر الجغرافية المهمة جداً .

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى